امرأة تتقدم بترشيح نفسها لتولي منصب محافظ واسط في سابقة لم تشهدها المحافظات العراقية

Hamza M. Al-Hachami1 يناير 2015آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

10404404_340317716139386_5848926336782539691_n

كشفت اللجنة القانونية في مجلس محافظة واسط عن تقدم السيدة (ونس الشمري) التي تحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة، بترشيح نفسها لتولي منصب محافظ واسط، بعد سبعة ايام من فتح باب الترشيح لشغل هذا المنصب.

وقال رئيس اللجنة رحيم سوادي في تصريح لراديو المربد ان السيدة ونس هي اول المتقدمين بطلب الترشيح، معتبرا انها سابقة في تاريخ العراق، مؤكدا في الوقت ذاته ان المجلس امام الزام قانوني باختيار احدى الشخصيات لتولي منصب المحافظ قبل انتهاء المدة القانونية للترشيح، لافتا الى ان 16 عضو وهم اصحاب مشروع الاقالة اكدوا على ان منصب المحافظ من حصة كتلة المواطن بحسب الاستحقاق السياسي.

وأوضح رئيس اللجنة القانونية انه في حال انتهاء الفترة المحددة دون ترشيح شخصية من قبل هذه الكتلة سيلجأ المجلس الى اختيار احدى الشخصيات المرشحة، وبخلاف ذالك سيضطر المجلس الى حل نفسه بعد طلب 9 من اعضائه باعتبار ان المجلس قد خرق الدستور.

وكشف محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال الاربعاء عن ان كاتب عدل المحكمة الادارية وجه انذارا الى مجلس المحافظة على خلفية فتح باب الترشيح لشغل منصب المحافظ الجديد.

وقال طلال في تصريح لراديو المربد ان “فتح باب الترشيح يصبح قانونيا بعد ان تبت المحكمة الادارية بالطعن المقدم من قبله على قرار اقالته من منصبه كمحافظ لواسط، مشيرا الى ان المحكمة قررت النطق بقرارها في الرابع عشر من كانون الثاني 2015 المقبل”.

 

المصدر راديو المربد