زراعة مليون و200 الف دونم بمحصولي الحنطة والشعير في واسط

Hamza M. Al-Hachami18 نوفمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

454-300x147

اعلن رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة هاشم العوادي إن هناك توقعات ان يكون الموسم الزراعي الشتوي الحالي من المواسم الوفيرة بإنتاج الحنطة والشعير خاصة بعد الانتهاء من اقرار الخطة الزراعية المتضمنة زراعة مليون و230 ألف دونم بواقع مليون و127 ألف دونم قمح و103 آلاف دونم شعير مع شمول 25 الف مزارع ضمن الخطة الزراعية بالمستلزمات التي توزع من قبل الوزارة.
وأضاف العوادي أن مديرية الزراعة في المحافظة باشرت ومنذ وقت مبكر بتوزيع بذور الحنطة والشعير بين الفلاحين والمزارعين من خلال منافذ فروع شركتي مابين النهرين والشركة العراقية لإنتاج البذور التابعتين لوزارة الزراعة ومركز التكنولوجيا التابع لوزارة العلوم .
وتابع العوادي أن البذور التي وزعت تضمنت بذور الرتب العليا للقمح والشعير وبأسعار مدعومة بنسبة 80 % من كلفة الانتاج ومن صفات هذه البذور انها تعطي انتاجية عالية من خلال ارتفاع غلة الدونم الواحد ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي والتي اقرت بالتعاون مع اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة ومديرية الموارد المائية».
ولفت العوادي إلى أن المديرية تسعى لإنجاح الموسم الزراعي الشتوي من خلال تقديم جميع التسهيلات للمزارعين و الفلاحين من وقود ومضخات اروائية وبذور وأسمدة كيماوية إضافة الى العمل على ضمان استمرارية التيار الكهربائي ، مطالباً وزارة الزراعة بـزيادة كميات الأسمدة التي ستوزع بين الفلاحين كون الكميات المقررة ضمن الخطة قليلة ولا تسد الحاجة الفعلية خاصة بالنسبة لمن يزرعون أراضي شبه مستصلحة ما يجعلها بحاجة ماسة لكميات من الأسمدة.
وأكد أن «مصادقة وزارة الزراعة على مفردات الخطة الزراعية وإقرارها يعني الزامها بتوفير متطلبات الخطة والمتمثلة بمياه السقي وتوفير البذور والأسمدة وتخصيص الزيوت والوقود المطلوب للساحبات الزراعية والحاصدات .
وتقدر المساحة الصالحة للزراعة في محافظة واسط نحو 2556626 دونماً منها 47847 دونماً أراض مستصلحة و151550 أراض شبه مستصلحة في حين تقدر مساحة الأراضي غير الصالحة للزراعة 2035489 دونماً، وتتم عملية الإرواء لتلك المساحات من خلال مجموعة كبيرة من المنظومات الاروائية المنتشرة في عموم مناطق المحافظة وبالاتجاهين السيحي والضخ، لكن الصفة الغالبة للإرواء هي الري بالضخ الذي يعتمد الكهرباء كلياً، وفي الحالتين يعد نهر دجلة المصدر الرئيس حيث يخترق المحافظة من الشمال الى الجنوب الشرقي وبطول 327 كم.
يذكر أن مديرية زراعة واسط قد أعلنت عن حصول المحافظة على المرتبة الأولى على صعيد المحافظات كافة بإنتاج محصولي القمح والشعير خلال الموسم الماضي، بانتاجها 551 ألف طن من المحصولين المذكورين وبفارق 182 ألف طن عن محافظة صلاح الدين التي حلت ثانياً.

 

المصدر الصباح الجديد