الكهرباء “تفي بوعدها” لواسط وتطالب المحافظات باعتبار التجاوز على الشبكات “جريمة مخلة بالشرف”

Hamza M. Al-Hachami6 نوفمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع عبد الهادي حمزة خلال مؤتمر صحافي مع حكومة واسط المحلية

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عن التزامها بتجهيز محافظة واسط بما تحتاجه من الكهرباء على مدار الساعة كما تعهد وزيرها من قبل، وفي حين شكت من كثرة “التجاوزات” على الشبكة في عموم المحافظات ما يؤدي إلى هدر كمية كبيرة من الطاقة، دعت الحكومات المحلية لاتخاذ موقف “حازم” منها واعتبارها “جريمة مخلة بالشرف”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع، عبد الهادي حمزة، اليوم، في مبنى محافظة واسط، بمشاركة لنائبان الأول والثاني للمحافظ، وعدد من المديرين العاميين في الوزارة، حضرته (المدى برس).

وقال حمزة، إن “الوزارة أوفت بوعدها بتجهيز محافظة واسط بالكهرباء على مدار الساعة وسد احتياجها بالكامل”، مشيراً إلى أن ذلك “الإجراء بدأ منذ الأول من الشهر الحالي، بموجب الوعد الذي قطعه وزير الكهرباء للمسؤولين في المحافظة”.

وأضاف وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع،  أن “وضع الكهرباء في واسط أصبح واضحاً للعيان حالياً حيث تجهز المحافظة بحصتها كاملة”، مبيناً أن “المحافظات كلها شهدت تحسناً كبيراً في الكهرباء، إذ تجهز غالبيتها على مدى 24 ساعة يومياً بعد رفع مستوى الإنتاج إلى نحو 12 ألف ميغا واط”.

وتابع حمزة، أن “الوزارة تواجه مشكلة في التجاوزات على الشبكات والسحوبات غير النظامية التي تسبب هدراً كبيراً في الطاقة المنتجة في مخالفة قانونية واضحة”، داعياً الحكومات المحلية، إلى ضرورة “التنبه لتلك الظاهرة السلبية ومعالجتها بالطرق القانونية الصحية، كونها جريمة مخلفة بالشرف، تدخل في باب السرقة”.

وكان محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، قد أعلن في (الـ17 من أيلول 2014)، عن موافقة وزير الكهرباء، قاسم محمد الفهداوي، على تجهيز محافظة واسط، بحصتها كاملة من التيار الكهربائي، بدءاً من الأول من تشرين الثاني 2014 (الحالي)، مؤكداً أن الفهداوي وافق أيضاً على إنشاء محطة جديدة للتوليد في المحافظة بطاقة 660 ميغا واط.

ويعاني  العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

يذكر أن حاجة محافظة واسط، مركزها الكوت،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، من الكهرباء تبلغ 650 ميغا واط في الظروف الاعتيادية، لكنها كانت تحصل على نصفها.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط