نقابة أطباء واسط تطلق حملة شعبية لاغاثة العوائل المتضررة بفعل الفيضانات

Wasit News13 مايو 2013آخر تحديث :

اعتصام للاطباء في العراق - 1

السومرية نيوز/ واسط
اعلنت نقابة الاطباء فرع واسط،عن انطلاق حملة شعبية لجمع التبرعات لاغاثة العوائل المتضررة من الامطار والسيول شرقي الكوت، مشيرة الى ان هدف الحملة معنوي كونها لا توازي حجم الضرر الذي لحق بتلك العوائل.
واوضح رئيس فرع النقابة الدكتور ميثم مرتضى في حديث لــ”السومرية نيوز” ان “فرع النقابة باشر اليوم، بحملة شعبية لجمع التبرعات من الميسورين لتوزيعها بين العوائل المتضررة جراء الامطار والسيول القادمة من المرتفعات الايرانية في ناحية شيخ سعد 55 كم شرقي الكوت”، مشيرا الى ان “الحملة تمثل رسالة للعوائل المتضررة بان جميع اهالي المحافظة متضامنين معهم ويشاركونهم في خبزهم”.
واضاف ان “الهدف من الحملة معنوي، كونها لا توازي حجم الاضرار التي لحقت بالعوائل النازحة بفعل الامطار والسيول”، مشيرا الى ان “الخسائر والاضرار التي عصفت بناحية شيخ سعد تستدعي تدخل الدولة بجميع مؤسساتها وامكانياتها”.
وبين ان “الحملة التي اطلقتها النقابة فتحت باب التبرع لكل الميسورين من اعضاء الاسرة الطبية والصحية في المحافظة”، لافتا الى ان “الحملة تضمنت ايضا فتح صناديق للتبرع وتخصيص ارقام هاتفية وفتح ابواب مقر النقابة على مدار الاسبوع للتواصل مع المتبرعين”.
وأعلنت الادارة المحلية في محافظة واسط، اليوم السبت، بان حكومة إقليم كردستان أرسلت ست شاحنات محملة بالمواد الغذائية كمساعدات للعوائل النازحة بفعل الفيضانات شرقي الكوت، تضمنت 370 سلة غذائية تكفي لمدة شهر.
واعلن محافظ واسط مهدي الزبيدي، الخميس (9 ايار 2013)، عن تخصيص 100 مليون دينار من قبل رئاسة الوزراء لشراء مواد إغاثة وأدوية لتوزيعها بين النازحين من جراء الفيضانات شرقي الكوت، فيما خصص مجلس الوزراء، الثلاثاء (7 ايار 2013)، 15 مليار دينار لتعويض المتضررين من مياه الأمطار في محافظات واسط والديوانية والمثنى وميسان.
واعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي، الاثنين (6 ايار 2013)، عن انهيار 100 منزلا ونزوح نحو 300 عائلة شرقي الكوت، بسبب الفيضانات التي تسببتها السيول اثر انهيار سد الوترية بين واسط وميسان، وان العوائل النازحة سكنت عدد من المدارس ورياض الاطفال واحد المطاعم المهجورة في الناحية.
فيما اعلنت محافظة واسط، الاثنين (6 ايار 2013)، بان وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعا لخلية الأزمة في المحافظة، فيما اشار الى ان الاجتماع جاء على خلفية انهيار سد الوترية مما تسبب بمحاصرة اكثر من 15 قرية بمياه السيول المتدفقة من المرتفعات الايرانية، اكد ان الاجتماع اوصى بتعويض جميع المتضررين بفعل الفيضانات.
وشهدت مدن محافظة واسط منذ يوم الخميس، الثاني من ايار 2013 غزارة في تساقط الامطار تسببت بفيضانات في شوارع المدينة واتلاف مساحات شاسعة من الاراضي المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير.