الدفاع المدني : اخمدنا 915 حريقا وانقذنا 26 مدنيا خلال العام الماضي

Wasit News20 يناير 2013آخر تحديث :

filemanager (3)

السومرية نيوز

أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة واسط، عن اخماد 915 حريقا وتفجير أكثر من 27 الف لغما ومقذوفا حربيا خلال العام الماضي 2012، مشيرة الى انها تمكنت من انقاذ حياة 26 مدنيا من حوادث متفرقة.

وقال مدير الدائرة العقيد شامل مراح محمد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “شعبة الاطفاء والسلامة العامة في المديرية تمكنت خلال العام الماضي 2012 من اخماد 915 حريقا في مواقع مختلفة من المحافظة”، مبينا ان “الحرائق شملت بساتين مثمرة ودورا سكنية ومحال تجارية اغلبها نتجت بسبب تماس كهربائي”.

وأوضح محمد أن “بعض الحرائق تسببت بضحايا بالأرواح والبعض الاخر تسببت خسائر مادية”، لافتا الى ان “شعبة الاطفاء والسلامة العامة تمكنت من اجراء 7920 كشفا للسلامة العامة موزعة بواقع 1983 كشفا للقطاع المختلط و5937 كشفا للقطع الخاص”.

وأضاف مدير دفاع مدني واسط أن “خبراء مكافحة المتفجرات التابعة لدائرته تمكنت من جمع ومعالجة 27 لغما ومقذوفا حربيا خلال العام الماضي في مناطق متفرقة من المحافظة”، مشيرا الى ان “هذه الحملة كان لها الاثر الايجابي على انهاء تركات الحرب العراقية الايرانية التي استمرت زهاء ثمان سنوات، مما يسهم في تجنب المواطنين القاطنين تلك المناطق من الاذى”.

واعتبر مدير دفاع مدني واسط ان “انجازات مديريته تتوجت بانقاذ 26 مدنيا من حوادث متفرقة موزعة بين الحرائق والغرق”،لافتا الى ان “من بين الحالات التي تم انقاذها من الموت محاولتي انتحار لشابين اثنين خلال رمي انفسهما في نهر دجلة”.

يذكر أن حوادث الحرائق في محافظة واسط تتكرر بين الحين والآخر بعضها نتيجة تماس الأسلاك الكهربائية، وكان من بينها الحريق الذي اندلع في (17 آب 2012) في منزل ضابط برتبة رائد بشرطة واسط في حي الضباط شرقي مدينة الكوت، أسفر عن مقتل ابنه وابنته اللذين لم يتجاوزا الثماني سنوات من العمر فضلاً عن أضرار بالمنزل بنسب متفاوتة نتيجة لتماس كهربائي.

وأعلنت وزارة البيئة العراقية،(4 ايلول 2012) عن إزالة حقول الألغام بحلول عام 2018، مشيرة إلى أنها حددت المعوقات الإدارية والفنية واللوجستية التي تعيق تنفيذ تلك المشاريع.

ويذكر ان دائرة شؤون الالغام التابعة لوزارة البيئة كانت قد اطلقت بداية العام 2011 الماضي مشروع المسح غير التقني في محافظات الجنوب والفرات الاوسط حيث بلغت نسبة الانجاز نحو 100% في محافظة ذي قار والبصرة 98% ونسب متقدمة في محافظة واسط، في حين احصت الفرق الفنية المختصة بحدود (5800) ضحية في محافظة ميسان على امل استكمال الفرق الفنية المسوحات المتبقية في باقي المحافظات، فيما دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في (4 نيسان 2012)، إلى جعل البلاد خال من الألغام بحلول عام 2018، مؤكدة التزامها بدعم برامجه المتعلقة بمكافحة الألغام.