مديرية بيئة واسط ترصد ارتفاعاً بنسبة الفوسفات في نهر دجلة

Wasit News13 سبتمبر 2012آخر تحديث :

20120913-214649.jpg

أعلنت وزارة البيئة عن ارتفاع نسبة الفوسفات في عدد من محطات المراقبة الموزعة على طول المسافة التي يقطعها نهر دجلة في محافظة واسط.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة أمير علي الحسون في بيان تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه اليوم الخميس: إن مديرية بيئة واسط رصدت خلال مراقبتها الدورية لمياه نهر دجلة في المحافظة ارتفاع نسبة الفوسفات في عدد من محطات المراقبة الموزعة على طول المسافة التي يقطعها نهر دجلة في محافظة واسط.

وأضاف: أن الاستخدام المفرط للأسمدة الكيمياوية والمبيدات الحشرية تعد من الاسباب الرئيسية لارتفاع نسبة الفوسفات في النهر و أن المبيدات لها القابلية على الانتشار في عناصر البيئة المختلفة.

واوضح: أن المبيدات تعد من مصادر التلوث الرئيسية للتربة وحسب نوع المبيد وأغراض استخدامه حيث يتم تحلل الجزء الأكبر منه في التربة بفعل الظروف البيئية والنشاط البيولوجي للأحياء المجهرية في المياه.

وذكر: أن مديرية بيئة واسط عقدت ورش عمل بالتعاون مع الارشاد الزراعي في قضاء الحي بغية تدريب وتوعية الفلاحين على الاسس العلمية والصحية في استخدام الاسمدة والمبيدات الحشرية بما يساهم في الحفاظ على البيئة والصحة العامة.