دائرة صحة واسط تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

Wasit News26 يونيو 2012آخر تحديث :


صباح مهدي السلماوي تصوير : حيدر اللامي //
عقدت دائرة صحة واسط قسم الصحة العامة وبالتنسيق مع وحدة الصحة النفسية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وكان ذلك على قاعة دائرة صحة واسط ، حيث حضر الاحتفالية عدد غفير من منتسبي وزارة الداخلية والدفاع ووجهاء العشار وكذلك اسناد العشائر وكان لمنظمات المجتمع المدني الحضور الوافر وكذلك عدد من القنوات الفضائية والمحلية .
افتتحت الاحتفالية بشرح مبسط لمقررات المهرجان من قبل الدكتور كريم صفر مدير شعبة تعزيز الصحة العامة في دائرة صحة واسط ، وبعدها القت الدكتورة سندس عبد عبد الحسن مديرة قسم الصحة العامة نبذة تاريخية عن نشأة المواد المخدرة واقسامها حيث بيت الاثار السلبية على المجتمع وخاصة الشباب .
واوضحت الدكتورة سندس انه يجب التذكير دوما بهذا اليوم العالمي من اجل التذكير بالقاتل الاعظم وهو ( المخدرات ) بجميع انواعها .
والقى الاستاذ عصام سالم مدير وحدة الصحة النفسية في دائرة صحة واسط محاضرة بين فيها مفصلا برنامج مكافحة المخدرات لعام 2012 ، حيث اكد فيها على زيادة وعي المجتمع بخطورة الاتجار بالمخدرات بجميع انواعها ومن ضمنها (السكائر) ، وبين ايضا الفئات المستهدفة للقضاء على مثل هذه الظواهر كالوالدين والمدرسة ومراكز تاهيل المدمنين وايضا صناع القرار والمجتمع عامة .
واشار الاستاذ عصام خلال محاضرته مبينا اعراض الادمان واسبابه بصورة مفصلة كما واكد على ان نسبة المتعاطين للكحول في العالم هو ما يقارب 55% من عمر 15 – 64 سنة اي اكثر من مليارين ويهلك سنويا اكثر من 2.5 مليون شخص نتيجة تعاطي المسكرات وذلك بسبب اكثر من 60 مرض يصايون به .
وان الاخطر مما تقدم هو وباء تدخين التبغ والادمان على منتجات التبغ ( كالسجاير ، والنارجيلة ، واللف وغيرها ) الحاوية على النيكوتين الذي يصنف ضمن الادوية الاكثر ادمانا ، فهو يؤدي كل عام الى وفاة ستة ملايين نسمة تقريبا .
بعدها فتح باب النقاش مع الحاضرين حيث اكد الحاضرين على ضرورة تفعيل الدور الاعلامي في جميع مرافق الدولة كالمدارس والدوائر الحكومية بالبوسترات والمحاضرات والندوات كما واكدوا على تفعيل دور المرشد التربوي في المدارس لمتابعة الطلبة في جميع المراحل الدراسية ، كما واكدوا على تفعيل دور صحة واسط لتوسيع ندواتها لتشمل القرى والارياف .