النقل تخطط لإنشاء مطار مدني في واسط

Wasit News20 يونيو 2012آخر تحديث :

20120620-155215.jpg

شكلت وزارة النقل لجنة تتولى اعداد دراسة لانشاء مطار مدني في محافظة واسط وطرحه ضمن المشاريع الاستثمارية. اعلن ذلك مصدر مسؤول في محافظة واسط، موضحا في تصريح لـ(الصباح) ان وزارة النقل انتهت من تشكيل لجنة بالتنسيق مع المحافظة لاعداد دراسة لانشاء مطار مدني يختص بنقل المسافرين والبضائع ضمن قاعدة ابي عبيدة الجوية التي تبعد 7 كم غربي مدينة الكوت وطرحه للاستثمار.
واضاف ان المحافظة أجرت مباحثات مع وزارة النقل بشأن موضوع استثمار القاعدة الجوية لاغراض الطيران المدني وتوصلت الى ضرورة تشكيل لجنة رباعية تضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والمالية وقيادة القوة الجوية ومجلس المحافظة لغرض اقرار استخدام المطار بصورة مزدوجة للاغراض المدنية والعسكرية، مشيرا الى ان المطار المزمع انشاؤه يتميز بقربه من مطارات احتياطية في الصويرة والحي والنعمانية ومطار البشائر وجميعها في واسط.
واشار المصدر الى ان قاعدة ابي عبيدة الجوية تحظى بموقع ستراتيجي كونها تبعد عن كل من محافظات بغداد وكربلاء والنجف والديوانية والحلة وبابل وذي قار وميسان، فضلا عن ايران بمســافات تتراوح بين 150- 180 كم، الى جانب تميزها بمواصفات فنية عالية تفتقر اليها مطارات البلد الاخرى اذ تحوي مدرجين طول الواحد 4200 متر بعرض 50 مترا مصممين لتحميل طائرات بحمولة 240 طناً.
وأكد ان عائدية قاعدة ابي عبيدة في الكوت تعود الى وزارة المالية فيما تعود مشيداتها من مدارج وابراج مراقبة ومشيدات اخرى الى قيادة القوة الجوية.