واسط تؤكد قرب تصدير النفط لأول مرة من حقل بدرة

Wasit News11 يونيو 2012آخر تحديث :


أعلنت محافظة واسط، السبت، أن العام المقبل سيشهد تصدير النفط لأول مرة من حقل بدرة شرق الكوت، مشيرا إلى أن خام النفط ستكون نوعيته ممتازة بحسب الفحوصات المختبرية التي أجريت له.

وقال محافظ واسط مهدي الزبيدي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “محافظة واسط ستحتفل مطلع العام المقبل 2013 تصدير النفط لأول مرة من آبار مشروع حقل بدرة النفطي (90 كم شرق مدينة الكوت) بطاقة 15 ألف برميل يوميا، لتصل إلى 60 ألف برميل يوميا عند منتصف العام نفسه”، مبينا أن “النفط الخام المنتج سيكون خال من غاز (H2S)السام”.

وأضاف الزبيدي أنه “من المقرر أن تصل طاقة الإنتاج إلى 120 إلف برميل بعد مرور عام على الإنتاج”، موضحا أن “استخراج النفط في حقل بدرة النفطي يعد حافزا كبير للشركات الاستثمارية العالمية من أجل استثمار حقول نفطية أخرى في المحافظة بقضاء بدرة وناحية الدجيلي جنوب الكوت”.

وأضاف الزبيدي أن “شركة الخليج العربي التي تعاقد معها ائتلاف شركة كاز بروم الروسية انتهت من إزالة جميع الألغام والمخلفات الحربية من موقع حقل بدرة النفطي البالغة مساحته 165 كيلو متر مربع”، لافتا إلى أنه “تم إزالة آخر لغم أرضي من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية”.

ويقع حقل بدرة (90 كم شرق مدينة الكوت) على الحدود العراقية الإيرانية باحتياطي يبلغ بنحو ثلاثة مليارات من النفط الخام، وتملك شركة غاز بروم الروسية حصة 40 بالمائة في المشروع المشترك، والشركة التركية تباو عشرة بالمائة، وكوكاس الكورية 30 بالمائة، وبتروناس الماليزية 20 بالمائة.

يذكر أن محافظة واسط تضم حقل نفط الأحدب النفطي في ناحية الأحرار (25 كم غربي الكوت) وهو احد الحقول العراقية التي باشرت بعمليات الضخ التجريبي للنفط خلال شهر تموز الماضي من قبل شركة الواحة الصينية بطاقة 60 ألف برميل يوميا، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 ألف برميل يوميا، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط.

وأعلنت وزارة النفط العراقية نهاية شهر أيار الماضي عن فوز شركة باكستان بتروليوم الباكستانية بعطاء استثمار الرقعة الاستكشافية الغازية الثامنة في محافظتي ديالى وواسط، بمساحة ستة ألاف كم مربع.