واسط تتهيأ لموسم الحصاد وتتوقع إنتاج 510 آلاف طن من الحبوب

Wasit News22 أبريل 2012آخر تحديث :

(آكانيوز)- أعلنت مديرية زراعة واسط  أنها هيأت 350 حاصدة للمشاركة في عمليات حصاد محصولي القمح والشعير التي ستبدأ نهاية الشهر الجاري، متوقعة أن يصل إنتاج المحافظة من الحبوب في هذا الموسم إلى 510 ألف طن.

وقال مدير زراعة واسط، فائر جواد الغراوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن ” مديرية الزراعة في المحافظة ومن خلال الشعب الزراعية في عموم مدن المحافظة هيأت 350 حاصدة للمشاركة في عمليات الحصاد الميكانيكي لمحصولي القمح والشعير خلال الموسم الحالي”.

وأضاف أن “تلك الحاصدات وضعت لها خارطة زراعية تتعلق بعملها والمناطق التي تعمل فيها ومقدار المساحة التي يمكن حصادها من قبل كل حاصدة في وقت تم التنسيق مع دائرة المنتجات النفطية بالمحافظة لتهيئة الوقود اللازم لعمل تلك الحاصدات”.

وأوضح الغراوي أن “عملية الحصاد الميكانيكي ستبدأ نهاية الشهر الجاري لمحصول الشعير ثم تعقبها عمليات حصاد محصول القمح وعلى مساحة إجمالية تبلغ  957 ألفا و900 دونم بضمنها 768 ألفا و300 دونم مزروعة بالقمح و189 ألفا 600 دونم مزروعة بالشعير”.

وقال مدير زراعة واسط إنه “في ضوء التقارير التي أعدتها لجان الكشف الميداني على الحقول للتعرف على طبيعة الغلة وتقديراتها هناك توقعات بأن كميات الإنتاج من كلا المحصولين ستصل هذا العام إلى 510 ألف طن منها أكثر من 450 ألف طن من القمح”.

ولفت إلى أن “وزارة التجارة ومن خلال التنسيق مع وزارة الزراعة ودوائرهما في المحافظة هيأت السايلوات (الصوامع) ومراكز الاستلام في المحافظة للبدء بعمليات استلام الكميات المسوقة من قبل الفلاحين والمزارعين”.

يذكر أن محافظة واسط تصنف ضمن المحافظات المتميزة بإنتاج محاصيل الحبوب لاسيما القمح والشعير حيث احتلت مراكز متقدمة في الإنتاج والتسويق خلال العامين الماضيين على مستوى المحافظات الأخرى، بعد أن بلغت كميات الإنتاج فيها في الموسم الماضي نحو 460 ألف طن من القمح والشعير.

وتحتوي المحافظة حاليا على صومعتين الأولى في الكوت بطاقة 12 ألف طن والثانية في الصويرة بطاقة 30 ألف طن، في حين أن هناك عدد من مراكز الاستلام تم تهيئتها لاستلام الكميات الكبيرة من الإنتاج.