منظمة ميرسي كوربس تقيم دورة في مهارات التفاوض وادارة النزاع

Wasit News12 أبريل 2012آخر تحديث :

٢٠١٢٠٤١٢-١٣٥٨٤٤.jpg

شبكة أخبار واسط // اقامت منظمة ميرسي كوربس الانسانية دورة تدريبية في مهارات التفاوض وادارة النزاع ولمدة ثلاثة أيام وعلى قاعة فندق شازاد في السليمانية . وقال مصدر في المنظمة لشبكة أخبار واسط : ” الدورة التدريبية تأتي ضمن برنامج تقيمه المنظمة لاعداد شخصيات مؤهلة لادارة النزاع وتمتلك مهارات احترافية في التفاوض اضافة الى تعزيز السلم بين كل شرائح المجتمع العراقي . ” وأضاف : تم اختيار ٢٠ شخصية تكونت من اعضاء مجالس محافظات ورؤساء عشائر وناشطين مجتمع مدني واعلامين وشباب وتم الاختيار وفق دراسات تحليلية للسير الذاتية والاستمارة التي قدمت لهم قبل بدأ البرنامج . وتابع : تضمنت الدورة اطلاع المشاركين على البرنامج المخصص وكذلك نبذة تعريفية عن اهمية اكتساب مهارات التفاوض وادارة النزاع اضافة الى اطلاعهم على ما يسمى العناصر السبعة وسلم الاستدلال والتأطير فضلاً عن ادوات اخرى والتي تعتبر خريطة المفاوض التي يستخدمها واتباع الاسلوب الصحيح للتفاوض كما تضمنت الدورة اشراك المتدربين بتمارين عملية ساعدتهم على تعزيز مهاراتهم الشخصية في هذا المجال . وأشار المصدر الى ان البرنامج يتضمن دورتين متقدمتين اضافيتين سنقيمها في وقت لاحق لنفس المجموعة والمجاميع الاخرى ومن مختلف محافظات العراق .
ومن جهته قال المهندس حيدر الوائلي احد المشاركين عن محافظة واسط : ” انا سعيد جداً بانضمامي للبرنامج والدورة التدريبية الاولى كانت ممتازة بالنسبة لي حيث اطلعت على معلومات قيمة وبدأت افهم اليات التفاوض الصحيحة وسأحاول ان اغير من طريقة تعبيري عند اي حالة نزاع امر بها في المجتمع . ” أما مكاسب الشمري عضو مجلس محافظة واسط فقد اكدت على: ان المواد التدريبية ساعدتني كثيراً كون ان التفاوض اساس عملنا في مجلس المحافظة من خلال اتخاذ القرارات وتشريع القوانين المحلية . ” وذكر الشيخ ستار الخفاجي امير قبيلة خفاجة في الناصرية : بأن المشاركة في برنامج مهارات التفاوض حللت لي الاليات المتبعة في فض النزاعات العشائرية وطورت من مفهومي لاليات التعامل مع المشاكل التي اواجهها في مكانتي كأمير قبيلة والمطلوب مني التدخل في حلها . ”
الاعلامي فلاح العزاوي من بغداد يقول : ” انا اعمل في فضائية ولدي برنامج يكشف عن معاناة شرائح مختلفة من المجتمع والدورة التدريبية الاولى اكسبتني مهارات حول طرح المشكلة وتأطيرها بشكل مقنع ليتم حلها بالشكل المناسب . ” اما حيدر جاسب الناشط المدني في ميسان أكد على ان منظمات المجتمع المدني تحتاج في عملها الى التفاوض وكسب القضايا التي تخص تطوير المجتمع .
ويذكر ان منظمة ميرسي كوربس تعمل في العراق منذ ٢٠٠٣ ونفذت عدد كبير من البرامج التطويرية في محافظات مختلفة .