ناشطون مدنيون يعلنون عن تأسيس تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق

Wasit News
محليات
Wasit News23 يوليو 2011آخر تحديث : السبت 23 يوليو 2011 - 9:18 مساءً

اعلن في بغداد اليوم الجمعة عن تحالف اطلق عليه الشفافية للصناعات الاستخراجيهة العراقي لمجموعة من منظمات المجتمع المدني وشخصيات اقتصادية واعلامية مستقلة .

وقال الناطق الاعلامي بإسم التحالف عباس الغالبي : أن تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجيه العراقي يعد اطاراً تنظيمياً لتوحيد وتوجيه اكبر قدر من الجهود المدنية للمساهمة الفعالة في الرقابة على الصناعات الاستخراجية في العراق باعتبارها مكونا اساسيا للدخل القومي وتحقيق الشفافية في تحصيل الموارد المتأتية منها لضمان الادارة الرشيدة والاستغلال الامثل لها.
واضاف الغالبي : ان التحالف ينسجم في بنوده واهدافه مع مبادئ الشفافية والنزاهة والمساواة والتوزيع العادل للثروات والتي تدعو لها كافة المعاهدات والمواثيق وحقوق الانسان الدولية والدستور العراقي .
ويذكر ان مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية اطلقت في جوهانزبرغ عام 2002 ، وتطورت المبادرة لتصبح تحالفا دوليا يضم حكومات البلدان المعنية ومجموعه البنك الدولي وشركات النفط والغاز والتعدين ومختلف الهيئات في قطاع الصناعه والمستثمرين ومنظمات المجتمع المدني.
وكانت الحكومة العراقية أبدت رغبتها في الانضمام الى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في شباط عام 2008 من خلال رساله وجهها نائب رئيس الوزراء برهم صالح في حينها الى السكرتارية الدولية للمبادرة ، وتم قبول العراق رسميا في عضوية مبادرة الشفافية مطلع عام العام الماضي 2010 وسيقدم تقريره الاول خلال شهر ايلول من العام الحالي.

رابط مختصر
Wasit News

شبكة اخبارية مستقلة