رجل يربي الافاعي والعقارب السامة في واسط ..ويتعامل معها كجزء من حياته الاعتيادية

Wasit News22 سبتمبر 2016آخر تحديث :

حاوره %d8%a7%d9%81%d8%b9%d9%89-11: طه الرديني

تربية الافاعي والعقارب كحيوانات أليف هو أمر ليس مألوفًا ، فالافعى من الحيوانات الخطيرة التي غالبًا ما تبث الرعب في قلوب الكثير من الناس ، لكن عملية تربيةالافاعي ليست بتلك الصعوبة ، فهو من الممكن تطويعه كحيوان أليف والتعامل معه بسهولة إذا ما عرفت كيف تتعامل معه وتعتني به بشكل صحيح هذا ماسيوضحه جمعة (ابو الحيايا ) كما يطلقون عليه في منطقة الكريمية التابعة لمدينة الكوت.

#كيف تستطيع تربية الافاعي والعقارب في المنزل وهل تحتاج الى موافقة مسبقة من الساكنين معك ؟

. يقول جمعة الذي يعشق تربية الافاعي والعقارب اذا اردت ان تقوم بعملية تربية ثعبان اليف يجب عليك ان تتاكد من موافقة من في المنزل فهذا الحيوان قد يكون مصدرا للرعب لكثير من الاشخاص وعدد الاشخاص القادرين على التعامل معه بدون خوف قليل . #ماهو الفرق بين الافعى والثعبان والحيه وماهي انواعها ؟

تصل أنواع الثعابين والحيات إلى انواع عديدة ، منها 9 أنواع سامة مثل الكوبرا والمقرنة والقوعة والغريبة، وانواع غير سام مثل الأرقم وأبو السيود وأبو العون والعزرون والجداري وغيرها ويضيف جمعة هناك فارق بين الثعابين والأفاعي والحيات، فالأفعى هي الكوبرا وتعد أخطر الأنواع في العالم لأنها سامة جداً وتؤدي إلى الموت في دقائق بينما الثعبان هو أحد أنواع الزواحف، وهو غير سام أما الحية فهي نوع من الأفاعي وهي سامة أيضاً والأفعي رأسها بيضاوي أو دائري وكذلك الحية، وهما سامتان بينما رأس الثعبان غير السام منبسطة ويؤكد جمعة أن الثعبان لا يهاجم الإنسان إلا في حالة الدفاع عن نفسه أو في حالة إحساسه بالجوع، أما الكوبرا وهي من أخطر الزواحف، فتنتصب واقفة محذرة الشخص القادم تجاهها، وإذا أصر على المواجهة والمضي تجاهها تهاجمه بضراوة، وإذا عاد أدراجه تعود إلى حالتها الطبيعية .

# كيف تستطيع ترويض الحيه الاتخاف منها ونراك تضعها في فمك؟

الخبرة الطويلة في معايشة الحيات اكسبتني خبرة من خلالها استطيع ان اروض الحيات والعقارب واضعها في فمي انا واولادي وهم يستمتعون بتربية الحيات والعقارب .

كيف تتعامل مع الحيات وهل هناك وقت تكون فيه خطرة؟

معظم انواع الافاعي والحيات تقوم بتبديل جلدها من فترة الى اخرى وفي هذه المرحلة تكون صعبة على الثعبان حيث تمتنع عن تناول اي طعام ويجب ان يترك على سجيته ولاتقوم باجباره على تناول الطعام ولا تحاول ان تمسكة او تلمسة .

# كيف يتم تربية العقارب واين توضع كمكان ملائم لعيشها؟

يجب أن تكون في صناديق زجاجية ثم تجميعها بواسطة أوان بلاستيكية محكمة الإغلاق”، لافتة إلى أن العقارب تتكاثر بسرعة حيث تضع في كل ولادة واحدة عدداً كبيراً يصل إلى مئة

# ماهو طعام الحيات المفضل ؟

(الفئران والقوارض والحشرات والزواحف الصغيرة الأخرى) لذلك أنا اجلب بعض من هذه الحيوانات من أجل تغذيته ، لكن قبل ذلك اتاكد من أن هذه الحيوانات لن تكون مصدرًا للعدوى والأمراض .

# كم هي الفترة التي يستطيع فيها الثعبان او الافعى الصبر على عدم تناول الطعام وماهو معدل اعمارها ؟

يستطيع الثعبان ان يصبر على عدم تناول الطعام من اسبوع الى اربعة اسابيع يبقى دون طعام ومعدل اعمار الثعابين من 15الى 25عام .

# هل هناك اسعار محددة الى الحيات ؟

نعم هناك اسعار حسب نوع الافعى فهناك افاعي هندية طولها متر تقريبا تكون غير سامة ولكن الذين يهون شراء الافاعي عددهم قليل كونها خطرة على حياة الانسان ولا يتسنى لكل شخص تربيتها .

# هل تحتاج الثعابين الى ارضية خاصة وماهي طبيعية الاضاء وشددتها ؟

الارضية يفضل ان تكون من الرمل او الورق او نشارة الخشب او اي ارضية زراعية اخرى ولكن مع مراعاة خلوها من المواد الكيمياوية والاصباغ والعوائق التي تؤذي الثعابين ام بالنسبة للاضاء فهي عامل مهم في تربية الشعابين لجعلها تحس بتعاقب الليل ويفضل ان تكون طبيعية بدلا من الاضاء الكهربائية . ..

# كيف تهيئ ماوى الحيات وهي يجب ان يكون له قياسات خاصة ؟

تحتاج الحيات الى ماوى يحضى براحة تامة ويمكنها التمدد به ويكون من مرتان او ثلاثة مرات بقدر طول الحية حيث تحب الحيات او الثعابين ان تنام وهي منعزلة والصناديق الزجاجية هي الافضل في هذا المجال حيث اني اتمكن من رؤيتها .

# هل اكسبتك تربية الافاعي شهرة في واسط ؟

اعتقد ان مسالة تربية الافاعي هي شي غريب وليس باستطاع اي اشخص ان يقوم بهذا العمل وان اشعر بمتعه وانا اقوم بترويض الافاعي . وتبقى هواية تربية الافاعي والحيات والعقارب محفوفة بالمخاطرة كونها تتعامل مع كائنات شديد السم وفي حال لدغها شخص فانها لاترحمه وسيكون مصيره الموت او الشلل بيد انها بات وسيلة لشفاء بعض الامراض من خلال استخدام سمومها في علاج بعض الامراض هذا مااثبتته دراسات المراكز البحثية في مجال الطب في الصين وبريطانا وغيرها من البلدان .