على مدار خمسة ايام متواصلة : الاكاديمية الالمانية للاعلام تختتم برنامجها التدريبي في واسط

سيف البدري11 سبتمبر 2016آخر تحديث :

تقرير سيف البدري / واسط

14328829_157875231324427_1469232286_n

اختتمت الاكاديمة الالمانية في محافظة واسط برنامجها التدريبي الخاص بتطوير قابليات عدد من مراسلي الوكلات الاخبارية والقنوات المحلية في مجال فن التسويق الاعلامي واستمارة الاستبيان الخاصة ببحوث السوق الذي استمر على مدار خمسة ايام متواصلة على قاعة الرعاية العلمية  في الكوت مركز محافظة واسط .

وقال مدرب البرنامج ياسر اسماعيل منسق الوكالة ، ان ” الاكاديمة الالمانية في العراق نفذت  برنامج تدريبي مكثف لعدد من إعلامي وصحفي محافظة واسط والذي شاركت به 11 مؤسسة اعلامية على مستوى الإذاعة التلفزيونية والصحافة الورقية والإلكترونية .

وأوضح ان  “هدف البرنامج الذي يركز على فن التسويق الإعلامي والصحفي في الحصول على الإعلانات والواردات المالية والاشتراكات الشهرية للصحف المستقلة بهدف ديمومة عملها بأستقلالية تامة الذي استمر على مدار يومين متواصلة “.

واضاف ان ” الدورة الثانية أهتمت بجانب بحوث السوق وكيفية عمل استمارة استبيان تعمل من خلالها على جمع المعلومات وتحويلها الى نسب وارقام تسطيع من خلالها الى الوصل الى اهداف محددة . مشيراً الى ان ، الاكاديمية  سعت ومنذ تشكيلها في العراق ٢٠١١ ، على تنفيذ مثل هكذا ورش ودورات هامة وباساليب متطورة ومنهجية وحديثة ومعمقة ، تصب في تكثيف المهارات الشخصية للكوادر العاملة في المجال الاعلامي “.

وأعتبر رئيس تحرير وكالى العراق الحر نيوز رحيم العتابي ، هذه الخطوة التي عدت كسابقة شهدتها محافظة واسط ، متمثلة بتنظيم هكذا ورش تدريبية  من قبل الاكاديمية الالمانية ، اذ وصفها بالمتميزة من جميع الجوانب ، من حيث التنظيم والاداء ومستوى التفاعل وكفاءة في التدريب والادارة . مضيفاً اننا ” لمسنا الاستماع ومشاهدة لاطر جديدة بفنون التسويق الاعلامي وقد كانت محط اعجاب للمشاركين وخصوصا من قبل ادارات الموسسات الاعلامية المشاركة ، كونها ستكون دليل عمل لهم وتسهم في اضفاء اليات جديدة لمعرفة كيفية التسويق والترويج والاعلان من خلال منتجاتهم الاعلامية، وتعزز عملهم مستقبلا”.

اما مديرة شعبة الرعاية العلمية في مديرية شباب ورياضة واسط أيلاف الوائلي ، اشادة بالقائمين على الورشة والتنظيم العالي الذي حضت به ، مؤكده في الوقت نفسه على ضرورة دعم ” الشباب الواسطي وخاصة الذي يمارس الاعلام وكتابة البحوث بحاجة الى مثل هكذا دورات تنهض بالمستوى المعرفي والمعلوماتي ليتم أنجاز الاعمال وكتابة الخبر وتسويقه والترويج عنه بأحترافية وبالخصوص في مجال السوق والاعلانات . مبينة ان ” هذا البرنامج مهم جداً واعطانا كم هائل من المعلومات الخاصة في مجال عمل استمارة الاستبيان في بحوث السوق التي نحتاجها كمديرية بالعمل عليها”.

ومن جهة اخرى ذكر الصحفي سيف الجعيفري احد المشاركين في حديث له ، ان ” البرنامج كان غني بالمعلومات الوافية والمستفيضة لمضمون التسويق وفن السوق على مستوى متطور من الحداثة المحلية والعالمية التي تواكب التقدم الحضاري الذي نعيشه ، مما تؤهل رجل تسويق ناجح في عموم المؤسسات الاعلامية ، موضحاً ان ” جميع الحاضرين اتضحت لديهم الفرق بين المعلن ورجل التسويق من خلال معرفة واجبات واعمال كل شخص منهما “.

وفي ختام البرنامج الذي اعتبر من قبل جميع الحاضرين بالناجح والمثمر من حيث الاستفادة من المعلومات التي تناولتها مضامين الورشتين التي اضافة للحاضرين زيادة معرفية في العمل التسويقي والبحثي بشكل كبير ،وزعت الاكاديمة  الالمانية شهادات المشاركة التي تقدم على منحها مدير شباب ورياضة واسط الاستاذ مناضل جاسم حسن.

يذكر ان الاكاديمية الالمانية للاعلام تعمل منذ ٢٠١١ في العراق على تقديم خدمات استشارية وبرامج تدريبية لوسائل الاعلام العراقية، بهدف دعم وتعزيز الصحافة النوعية.