آراء مراجع الدين وتوقعات المراصد الفلكية حول عيد الفطر في العراق

آخر تحديث : الأحد 3 يوليو 2016 - 10:02 صباحًا
آراء مراجع الدين وتوقعات المراصد الفلكية حول عيد الفطر في العراق

الشيخ أبا طه التميمي : 37534cd83a09f35081d7d323a3388f2d_XLتذكر المواقع الفلكية العالمية انَّ هلال شهر شوال لهذه السنة (1437هـ) سوف يولد في الساعة الحادية عشرة ودقيقة واحدة، من صباح يوم الإثنين 4/7/2016، حسب توقيت غرينتش، غير انه لا يكون قابلا للرؤية لا بالعين المجردة ولا بالعين المسلحة، في نفس اليوم (الإثنين) في أي بقعة من بقاع الأرض.

واما في يوم الثلاثاء 5/7 فان رؤيته سوف تكون سهلة جدا وواضحة في كل أمريكا الجنوبية، وبعض مناطق أمريكا الشمالية، وفي كل قارة افريقيا، وبعض مناطق آسيا، واكثر مناطق استراليا. وأما العراق وإيران، فرؤيته فيها تحتاج الى درجة عالية من صفاء الجو، وكذا الأمر بالنسبة لأسبانيا والبرتغال وجنوب إيطاليا.

واما في يوم الأربعاء فستكون رؤيته سهلة جدا وواضحة في عموم اوربا، ما عدا أقصى شمال اُوربا، كبعض مناطق فنلندا والسويد والنروج.

وبناءا على ذلك، وبملاحظة انَّ تحديد يوم العيد يرتبط برؤية الهلال وليس بولادته، واسترشادًا بآراء مراجعنا العظام في کیفیة ثبوت الهلال، نستطيع أنْ نقول أنَّ يوم العيد يمكن أنْ يكون كما يلي:ـ

أولا: بالنسبة لمقلدي المرجع الأعلى سماحة السيد السيستاني

فلأنه (دام ظله) لا يرى ثبوت الهلال في منطقة ما، كافيا لثبوته في أي منطقة أُخرى، إلّا إذا علم المكلف بانَّ ثبوته فيها يلازم ثبوته في الاخرى. فإن أيام العيد بالنسبة لمقلديه، سوف تختلف من منطقة الى اخرى، وبالشكل التالي:ـ

ـ 1 ـ سيكون يوم الأربعاء ( 6/7 ) هو اول ايام العيد المبارك في كل قارة افريقيا، ومعظم استراليا، وبعض مناطق آسيا كدول الخليج العربية، واندنوسيا، وماليزيا، وجنوب الهند، وكل قارة أمريكا الجنوبية صعودًا الى كل الولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية، وذلك لأنّ رؤية الهلال في كل هذه المناطق ستكون واضحة في يوم الثلاثاء، إن شاء الله.

وأما في العراق وإيران وتركيا، فلا يمكن الإطمئنان بتحقق رؤية الهلال في يوم الثلاثاء، وذلك لأنها تحتاج الى أجواء مثالية، ولذا فإذا تحققت الرؤية، فسيكون يوم الأربعاء هو أول أيام العيد المبارك بالنسبة لمقلدي سماحته، وإلّا فسيكون يوم الاربعاء مكملا للعدة، وسيكون يوم الخميس أول أيام العيد المبارك، إن شاء الله.

ـ 2 ـ سيكون يوم الخميس (7/7) اول ايام العيد في كندا، وعموم اوربا؛ ومنها: هولندا وبريطانيا والدنمارك، فضلا عن جنوب اوربا كفرنسا وغيرها، إن شاء الله.

ثانيا:- بالنسبة لمقلدي السيد الخوئي

سيكون يوم الأربعاء هو اول ايام العيد لكل مقلديه في كل العالم، وذلك لأن سماحته يرى انَّ رؤية الهلال في منطقة ما من العالم، تكفي لثبوته في كل مناطق العالم التي تشترك معها في الليل، وهذا الشرط سوف يتحقق في يوم الثلاثاء إن شاء الله.

ثالثا:- بالنسبة لمقلدي سماحة المرجع السيد محمد سعيد الحكيم

سيكون يوم الأربعاء اول ايام العيد في كل العالم، وذلك لأنَّ سماحته يرى أنَّ ثبوت الهلال في أي منطقة من مناطق العالم الجديد (أي: قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية) كافٍ في ثبوته في كل العالم الجديد، دون العالم القديم (وهو ما عدا العالم القديم من مناطق العالم)، وأما ثبوته في العالم القديم فهو كافٍ لثبوته في كل من العالمين القديم والجديد.

ولما كانت رؤية الهلال لا يمكن أن تتحقق في يوم الاثنين، لا في العالم القديم ولا في العالم الجديد، وإنما سوف تتحقق في كلا العالمين في يوم الثلاثاء، فإن يوم العيد بالنسبة لمقلدي سماحته سيكون في يوم الأربعاء في كل العالم، إن شاء الله تعالى.

رابعا:- بالنسبة لمقلدي سماحة المرجع الشيخ الفياض

سيكون يوم الأربعاء اول ايام العيد لكل مقلدي سماحته في كل العالم. وذلك لأنّ سماحته يرى بانَّ ثبوت الهلال في أي بقعة من بقاع العالم، يكون كافيا لثبوته في كل مناطق العالم، وهذا سوف يتحقق في يوم الثلاثاء، إن شاء الله.

سائلا العلي القدير ان يعيده على الامة الاسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات .. والحفظ والسلامة والنصر لكل مقاتلينا الأبطال، في الحشد الشعبي والجيش والشرطة وسائر القوات العراقية، والرحمة والرضوان لشهدائهم الأبرار، والشفاء العاجل والتام لجرحاهم الأشاوس، والأجر والصبر والسلوان لذويهم ومحبيهم.

رابط مختصر
2016-07-03 2016-07-03
Basim