واسط : محصول الحنطة لهذا العام سيتجاوز المليون طن

سيف البدري28 مارس 2016آخر تحديث :

image

سيف البدري
توقع رئيس اللجنة الزراعية والموراد المائية في مجلس محافظة واسط هاشم العوادي ،اليوم الاثنين، عن تسويق المحافظة لمحصول الحنطة لهذا العام سيتجاوز المليون طن .
وقال العوادي في تصريح صحفي ، انه” وحسب التقارير الواردة من الجهات المختصة وبسبب الامطار الكبيرة التي هطلت على اغلب محافظات العراق لهذا العام من المتوقع ان يصل انتاج محصول الحنطة لهذا العام الى مليون ومائة واربعون الف طن “.
واضاف ، ان” المساحة المنفذ عليها زراعة المحصول بلغت (944825) الف دونم في عموم اقضية ونواحي واسط . لافتاً الى ان” اعلى نسب الزراعة تركزت في نواحي الاحرار والشحيمية والدجيلي والموفقية والكوت وغيرها من بقية مناطق المحافظة”.
وأشار العوادي الى ، ان” موعد افتتاح مراكز الاستلام في عموم المحافظة سيكون 15 / 4 / 2016 نضرا لوجود زراعة مبكرة ولأجل التخفيف من الزخم الحاصل على تلك المراكز سنويا خلال عملية التسويق”.
وتابع، انه ” تم  توزيع الشعب الزراعية على  ثمانية مراكز تمثلت بسايلو الرصافة وسايلو الصويرة ومطار النعمانية وسايلو الكوت ومطار ضحية ، بالإضافة الى المجمع المخزني والرصيف النهري”.
يذكر ان مجلس محافظة واسط صوت في احدى جلساته على تخصيص اكثر من 300 مليون دينار لفتح عدد من مراكز وساحات استلام محصولي الحنطة والشعير في عموم اقضية ونواحي واسط.