رئيس قسم وقاية المزروعات : المكافحة مستمرة وهدفنا القضاء على الوباء

Wasit News16 ديسمبر 2015آخر تحديث :

ى
حوار : نور حسن الحبيب //تأسس قسم وقاية المزروعات من دمج فرعي النبات و وقاية المزروعات ضمن تشكيلة الأقسام العلمية حيث برزت الحاجة لتأهيل ملاكات أكثر قدرة لتحمل مهام النهضة الزراعية في العراق ليكون لقسم الوقاية قدم السبق لوضع لبنة في بناء العراق الجديد وخاصة في المجال الزراعي.

هذا وفي حوار مع السيد محسن شلال عباس مدير قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة واسط كان لنا معه هذا اللقاء :
هل لنا بفكرة او نظرة عامة عن هذا القسم وشعبه ؟
يتألف قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة واسط من ثلاث شعب حيوية ومهمة وهي شعبة مكافحة الافات وشعبة مكافحة الأدغال وشعبة الحشرات النافعة التي تقوم بدورها لتسجيل الاصابات ومكافحتها وخدمة الفلاحين والقطاع الزراعي في واسط.
ما هي اهم المهام التي يضطلع بها القسم ؟
يضطلع قسم وقاية المزروعات وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات بمهمات كبيرة في سبيل الحفاظ على ديمومة العمل الزراعي في المحافظة لا سيما محصول التمر الذي تتميز به المحافظة في المناطق الشمالية وذلك بتشكيل فرق المسح الميداني وأجراء الكشوفات وتحديد المناطق المصابة وذلك بتهيئة حملات المكافحة الجوية او البرية وحسب ما تقتضيه الحاجة .
ما هي خطط القسم للسنوات الخمس الماضية ؟
قام قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة واسط وبالتعاون مع دائرة وقايةالمزروعات بحملات مكافحة واسعة منها حملة مكافحة حشرة الحميرة والدوباس الضارتين وكذلك حملة مكافحة امراض النخيل (خياس طلع النخيل ) من خلال الفرق التي قامت بالمسح الكشفي وتحديد مناطق الاصابة واجراء الفحوصات اللازمة وتحديد نوع المبيد الناسب لتلك الاصابة.
كم نفذتم من تلك الخطط على ارض الواقع ؟
لقد تم تنفيذ الخطط بها خلال العام وعلى مساحات واسعة .. فقد باشرت الفرق المسحية الخاصة بتحديد و تشخيص الاصابات في المناطق التي سيتم رشها بالمبيدات ذات المواصفات البيئية الجيدة باعتبارها صديقة للبيئة والتي سيتم رش المبيد في مزارع الصويرة و الحفرية ..

٤٤

ما هي الاعمال التي تقومون بها خلال العام في المحافظة ؟
من الاعمال التي نقوم خلال العام تشكيل كوادر جوالة تقوم بعملية المسح والكشف عن اية اصابة محتملة وتحديدهامن خلال كشف نوع الاصابة وعرضها على الدائرة المعنية واجراء اللازم .. حيث ان فرق الوقاية مستمرين بالعمل لانجاز عمليتي المسح و الفحص المطلوبين قبل بدء عملية الرش الجوية من خلال انتخاب المهندسين الزراعيين الاكفاء لاخذ العينات من البساتين و تسجيل قراءاتهم وفق نظام GPS المتطور ويتم المسح لاغلب البساتين في تلك المناطق ليتمكن الطيار من رش المبيد وفق خارطة وبائية دقيقة و مفصلة .. كما يتمكن القسم و الهيئة العامة لوقاية المزروعات بعد ذلك من اصدار خارطة تبين اماكن الوباء اذا كانت شديدة او متوسطة او قليلة و بالوان خاصة او ومعتمدة .. ومن المؤمل ان تكون هناك خطة لمكافحة ادغال الحنطة .
هل تكتفون بتلك الاعمال ام انكم تقومون بمهام اخرى مع الاقسام او الجهات الاخرى؟
من المؤكد ان طموحاتنا كبيرة ولا تقف عند حد معين او عمل خاص بل يقوم قسم وقاية المزروعات بعقد ندوات إرشادية منتظمة هدفها تقديم النصح والإرشاد للفلاح والمزارع للنهوض بواقع زراعي أفضل ولضمان ديمومة العملية الزراعية .
ماهي المشاكل والمعوقات التي تواجه عملكم اداريا وميدانيا ؟
لا يوجد اية معوقات والعمل جار بالتنسيق مع دائرة وقاية المزروعات اما ميدانيا فالفلاح متعاون جدا ولا يوجد إشكاليات في ذلك .
وفي كلمة أخيرة اكد مدير قسم وقاية المزروعات ان المبيد الحكومي المسجل هو الافضل عملياً ومطابق للمواصفات العالمية وخاضع للسيطرة النوعية فوجه الفلاح و المهتم باقتناء هذه المبيدات و التعامل مع المناشئ المعتبرة و المعترفة عالميأً وعدم الاتكال و الاتكاء على المناشئ الرديئة التي تسبب الضرر بدل من الفائدة ..

المصدر اعلام مديرية زراعة واسط