مجلس محافظة واسط يصوت على قرار حظر التسويق الشبكي في المحافظة

Wasit News4 نوفمبر 2015آخر تحديث :

15270
صوت مجلس محافظة واسط على قرار حضر التسويق الشبكي بالاغلبية المطلقة في جلسته الإعتيادية يوم أمس الثلاثاء . وقال مازن الزاملي رئيس المجلس : ” ان قرار المجلس الذي قدمته لجنة الشباب والرياضة  جاء لايقاف الشركات والمؤسسات والأفراد العاملين به لما يمثل من طريقة للنصب والاحتيال التي تستهدف فئة الشباب على وجه الخصوص وانه أحدى طرق جمع الأموال ولا سيما مرور المحافظة بالأزمة المالية التي تدعونا الى الحفاظ على موارد القطاع الخاص وتداوله بالطرق الشرعية كالإستثمار الحقيقي وانشاء المشاريع الصغيرة داخل الحدود الادارية لواسط . وأضاف : تم الزام محافظ واسط بتوجيه الدوائر الامنية ودوائر الشباب والعمل بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتشخيص الجهات التي تعمل وفق هذا النظام واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم واقامة الندوات للتوعية حول الضرر الاقتصادي والاجتماعي والأمني الذي يخلفه هذا العمل . وأشار الزاملي الى ان القرار تضمن الزام دوائر الدولة بالتحقق من موظفيها وضمان عدم انتمائهم الى هذه المؤسسات ومعاقبة المخالفين حسب قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل . وبين بأن هذا القرار لا يشمل التجارة الالكترونية القانونية والتسوق الاعتيادي عبر الانترنت فهنالك معايير تم اعدادها من قبل مختصين للكشف عن الشركات والمؤسسات الشبكية الاحتيالية .
ومن جهتهم عبر مجموعة من الناشطين الشباب عن تأييدهم لهذا القرار وعدوه بأنه من القرارات المهمة التي صوت عليها المجلس خلال هذه الدورة لانه سيحد من أعمال النصب والاحتيال التي تطال الشباب وخصوصاً المغرر بهم بالاوهام التي تصورها لهم هذه الشركات التي دخلت المحافظة في 2007 وعاودت نشاطها في منتصف 2015 واعتبروها خطوة اولى نحو قرار في البرلمان العراقي ليتم حضر هذا النظام في كافة أنحاء العراق . اما رجال الدين فقد اعتبروا هذا القرار جاء متوافقاً تماماً مع فتاوى المرجعية بعدم الترخيص للدخول في اعمال شركات التسويق الشبكي وحرمتها لاعتمادها على اكل الناس بينهم بالباطل والتغرير بالفرص والوعود بالربح السريع .
ويذكر أن التسويق الشبكي يعتبر احدى طرق تسويق المنتجات التي تم اكتشافها في خمسينيات القرن الماضي وأصبحت طريقة لجمع الاموال من اكبر عدد ممكن من المشتركين بغض النظر عن نوعية المنتج نفسه وتم منعه في كثير من الدول مثل ايران والسعودية والبحرين وبريطانيا والولايات المتحدة واستراليا ويسمى ايضاً التسويق الهرمي حيث يتطلب شراء احدى منتجات الشركة وتجنيد مشترين اخرين للحصول على عمولات تراكمية من خلال تكوين ( هرم التسويق ) شرط توازن جانبي الهرم وعادة ما تخسر الطبقات السفلى من الهرم والاموال تذهب الى من هو في قمته وعادة ما يكون صاحب الشركة ومعاونيه .
الخبراء الاقتصاديين أكدوا بأن هنالك عمليات تسويق شبكية قانونية تتضمن محددات معروفة لكن الشركات الهرمية الاحتيالية بدأت تستخدم هذه التسمية للتغطية على انشطتها المحضورة وتطورت التسميات الى
( التسويق التواصلي او التسويق الثنائي ) ودائما ما تحاول هذه الشركات تغيير المنتجات وبعض الاليات والتسميات لضمان الاستمرار . أما اساتذة علم النفس في جامعة واسط ذكروا بإنهم اطلعوا على بعض مقاطع الفديو للدورات والمحاضرات التي تقيمها هذا الشركات للمشتركين وأكدوا بانها تعتمد اسلوب غسيل الدماغ والايحاءات النفسية التي يحاولون من خلالها اقناع الاخرين بالعمل على مزيد من التجنيد   .

للاطلاع على القرار .. اضغط هنا

معايير الشركات الهرمية التي صادق عليها مجلس محافظة واسط ضمن قرار الحضر
لتتعرف الى الشركات الهرمية والابتعاد عن الاحتيال يمكنك ان تعرف التالي

1- شراء منتجات الشركة شرط الحصول على وكالة التسويق او ما يشابهها من مصطلحات . ( نقطة اساسية )
2- تجنيد مسوقين آخرين تحت المسوق الأول خاضعين لما ورد ذكره في ( 1 ) ( نقطة أساسية )
3- توزيع العمولات التراكمية حسب نظام متعدد الطبقات شرط ان يكون متوازن في الجهتين اليمين واليسار

exampl10
4- منتجات الشركة تباع للمسوقين فقط ولا يوجد منفذ بيع للمستهلك العادي او وجوده يشكل نسبة ضئيلة من واردات الشركة من المبيعات .
5- ليس هنالك معلومات مفصلة عن المنتجات وجودتها كما إن اغلبية المنتجات يشوبها الغموض والسعر غير متوفر في القنوات الاعلامية الرسمية للشركة سواء كان الموقع الالكتروني او الملصقات .. الخ .
6- لا يوجد عدد مسوقين محدد ولا كمية منتجات محددة ولا وقت محدد ولا فئة محددة لتسويق هذه المنتجات .

تفاصيل أخرى عن التسويق الشبكي او الهرمي

1- FBI مكتب التحقيقات الفدرالية الامريكية https://www.fbi.gov/scams-safety/fraud/fraud
2- SEC هيئة الاوراق المالية والبورصات الامريكية http://www.sec.gov/enforce/investor-alerts-bulletins/investoralertsia_pyramidhtm.html
3- الحكومة البحرينية http://bit.ly/1QzHln7
4- الشرطة البريطانية http://www.actionfraud.police.uk/fraud_protection/pyramid_schemes
5- الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) https://en.wikipedia.org/wiki/Pyramid_scheme