مشاريع نفط واسط توفر مئات فرص العمل وتطور البنى التحتية

سيف البدري27 يوليو 2015آخر تحديث :

المحافظ لـ {الصباح}: حركة كبيرة في تنفيذ المشاريع الخدمية خلال العامين الأخيرين
الكوت – حسن شهيد العزاوي
في وقت اعلنت فيه محافظة واسط ارتفاع معدل انتاج حقل بدرة النفطي من النفط الخام الخفيف الخالي من غاز (H2S) بعد تدشين البئر الخامسة، كشفت عن توفير مئات فرص العمل وتطوير بنى تحتية من خلال استثمار المشاريع النفطية في المحافظة.
محافظ واسط المهندس مالك خلف قال في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان الطاقة الانتاجية الاولية لحقل بدرة النفطي ارتفعت من 28 الف برميل يوميا الى 35 الف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف الخالي من غاز (H2S)، بعد ان كان مجموع الانتاج في الحقل مطلع العام الحالي 17 الف برميل يوميا.
وبين خلف ان ارتفاع الانتاج جاء بعد تدشين البئر النفطية الخامسة في الحقل، موضحا ان شركة كاز بروم الروسية المنفذة لمشروع حقل بدرة النفطي تسعى الى الوصول في انتاجها النفطي الى 45 الف برميل يوميا نهاية العام الحالي.
واشار المحافظ الى ان الشركة طرحت مناقصة لحفر 13 بئرا نفطية جديدة استعدادا للوصول الى 170 الف برميل يوميا خلال العام 2017.
واضاف ان الشركة ابلغتنا عن سعيها لاستغلال الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط الخام في توليد الطاقة الكهربائية فيما سيتم ارسال الغاز الفائض عن الحاجة الى محطة كهرباء الزبيدية الحرارية 70 كم شمال الكوت، لافتا الى ان الحقل عند وصوله الذروة في الانتاج النفطي خلال عام 2017 سينتج 100 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب اضافة الى 600 طن يوميا من الغاز السائل و300 طن يوميا من الكبريت.
واكد محافظ واسط مساهمة شركة كاز بروم الروسية في توفير مئات فرص العمل لابناء المحافظة مع تخصيص مبلغ خمسة ملايين دولار سنويا لتطوير البنى التحتية والمنشآت الخدمية في قضاء بدرة، فضلا عن اقامة الدورات التطويرية في الحقل لزج موظفي دوائر المحافظة في تلك الدورات.
وبين ان المحافظة شهدت حركة كبيرة في تنفيذ المشاريع الخدمية خلال العامين الماضيين، لكنها تعثرت مؤخرا بسبب عدم اقرار تسلم مبالغ موازنة العام 2015، مبينا ان مبالغ البترودولار البالغة خمسة دولارات لكل برميل والتي تعتبر حقا للمحافظة ستكون كفيلة بانهاء حالة التلكؤ التي تواجه تنفيذ المشاريع الخدمية، لافتا في الوقت نفسه الى ان المحافظة لم تتسلم لحد الان حصتها من مبالغ البترودولار وفقا لما تم تصديره من النفط عبر حقلي الاحدب وبدرة النفطيين.
وتضم محافظة واسط حقلين نفطيين الاول هو حقل الاحدب غربي الكوت والذي يبلغ معدل انتاجه 140 الف برميل يوميا، والحقل الثاني هو حقل بدرة النفطي 90 كم شرق الكوت الذي بدأ الضخ التجاري فيه العام 2014 ووصل انتاجه اليوم الى 35 الف برميل يوميا.

image