اقراض 24 مشروعاً زراعياً في واسط بأكثر من مليار دينار خلال حزيران

آخر تحديث : الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 1:57 صباحًا
اقراض 24 مشروعاً زراعياً في واسط بأكثر من مليار دينار خلال حزيران

أعلنت مديرية الزراعة في محافظة واسط، شمول 24 مشروعاً زراعياً بقروض المبادرة الزراعية خلال شهر حزيران الماضي وبمبلغ أكثر من مليار دينار، فيما اكدت منح قروض جديدة لعدد آخر من طلبات القروض الخاصة بمشروع المبادرة الزراعية حال استيفائها الشروط المطلوبة.

وقال مدير زراعة واسط أركان مريوش في حديث الى ( المدى برس )، إن “مديرية زراعة واسط استطاعت خلال شهر حزيران الماضي إنجاز 24 معاملة لمشاريع زراعية مختلفة تسلم أصحابها قروض المبادرة الزراعية بعد إتمام الشروط الخاصة بمنح القروض لتلك المشاريع”.

وأضاف مريوش أن “مجموع المبلغ الذي تم اقراضه لأصحاب تلك المشاريع بلغ مليار و133 مليون و150 ألف دينار عراقي توزعت بين 24 مشروعاً مختلف الاغراض منها 225 مليون دينار لإنشاء ستة مناحل للعسل”، مشيرا إلى أن “المشاريع الاخرى التي تم اقراض أصحابها بقروض المبادرة الزراعية تضمنت 698 مليون و281 ألف دينار لشراء ساحبات زراعية ومبلغ 169 مليون و868 الف دينار لشراء حاصدات إضافة الى مبلغ 40 مليون دينار لإنشاء مكتب زراعي لحساب أحد المقترضين”.

وتابع مريوش أن هناك “عددا آخر من طلبات القروض الخاصة بمشروع المبادرة الزراعية في طور الاكمال وسيتم منح القروض لاصحاب تلك الطلبات حال استيفائها الشروط المطلوبة”.

وكانت الحكومة العراقية اطلقت في آب من العام 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، وحددت سقفاً زمنياً مدته عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية.

وتشمل المبادرة دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية، واستصلاح الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الستراتيجية بأسعار السوق، إضافة إلى تخصيص صناديق إقراض متنوعة منها صندوق تنمية النخيل القائم منها والجديد، وصندوق تقنيات الري الحديثة، وصندوق الثروة الحيوانية، وصندوق لدعم المشاريع الاستراتيجية، فضلا عن صندوق إقراض صغار الفلاحين لدعم مشاريعهم الزراعية والحيوانية المختلفة.

يذكر أن مدير الزراعة في واسط تشرف على 17 شعبة زراعية في عموم الاقضية والنواحي وتعمل تلك الشعب وفق خطط فصلية منها ما يتعلق بالجانب النباتي كالزراعة لمختلف انواع المحاصيل وبالذات محصولي الحنطة والشعير ومنها ما يتعلق بالجانب الحيواني مثل بحيرات الاسماك وحقول الدواجن وحظائر تربية الاغنام والابقار والجاموس.

المصدر - المدى برس
رابط مختصر
2015-07-14 2015-07-14
حيدر الوائلي