استقرار أسعار المواد الغذائية في واسط

Wasit News11 يوليو 2015آخر تحديث :

888B78C4-61B6-4105-A07B-FF6956F74392_mw1024_s_n
تشهد اسواق مدينة الكوت مركز محافظة واسط استقرارا في اسعار المواد الغذائية بعدما اتخذت الحكومة المحلية اجراءات وتدابير للحيلولة دون تصاعد الاسعار من قبل بعض التجار.
محافظ واسط مالك السعيدي وخلال لقائه بعدد من التجار ومساعدي الوكلاء في منفذ زرباطية الحدودي، دعا الى ضرورة استيراد البضائع والمواد الغذائية وطرحها بالاسواق قبيل حلول شهر رمضان، حاثا على انشاء مخازن مبردة في المنفذ لخزن الفواكه والخضر المستوردة.
واكد السعيدي على هامش اللقاء لـ”الصباح” ان المحافظة شكلت لجنة لمراقبة الاسعار في الاسواق المحلية ومقارنتها بالاسعار السائدة في سوق الجملة وذلك للحد من التفرد باسعار المواد من قبل بعض التجار، لافتا الى ان اللجنة ترفع تقريرا يوميا الى المحافظة لتسجيل البيانات التي يمكن التعرف من خلالها على ارتفاع وانخفاض اسعار المواد الغذائية.
الدكتور رحمن حسن استاذ علم الاقتصاد في جامعة واسط قال لــ”الصباح” من جانبه: ان ارتفاع الاسعار في المناسبات التي تشهد كثرة الطلب على المعروض امر طبيعي، وهذا ما يحصل مع الطلب المتزايد على المواد الغذائية في شهر رمضان، لكن بعد التدابير اللازمة التي اتخذتها الحكومة المحلية في واسط ودور الحكومة المركزية في استقرار صرف الدينار شهدت اسعار المواد الغذائية استقرارا، وهذا نادر الحدوث في مثل هذه المناسبات.
اياد الشمري تاجر مواد غذائية يقول: ان الاسعار شهدت في اول ايام شهر رمضان الكريم ارتفاعا ملحوظا، وكان وراء هذا الارتفاع الاقبال الشديد على المواد الغذائية، الا ان هذه الايام شهدت تراجعا كبيرا في الاسعار نتيجة لانخفاض سعر صرف الدولار وكثرة المعروض من المواد الغذائية المستوردة والمحلية.
اما صلاح خضير تاجر الخضر والفواكه في علوة الكوت فبين لـ”الصباح” ان ارتفاع اسعار الخضر والفواكه كان وراءه اسباب عدة منها الموسمية ومنها ما يتعلق بالاحداث اليومية، مشيرا الى ان ارتفاع اسعار الفواكه والخضر كان بسبب اغلاق بعض المنافذ الحدودية، الا ان الاسعار تشهد حاليا تراجعا.
بدوره، يقول علي كريم (مدرس) ان مجموع ما تبضعه من مواد غذائية جافة وفواكه وخضر خلال شهر رمضان الفضيل يمثل اكثر من اربعة اضعاف ما اتبضعه في الايام الاخرى، الا ان الايام الاخيرة شهدت تراجعا في الكميات بسبب الاكتفاء الذاتي.

المصدر جريدة الصباح