واسط تستكمل الاستعدادات الخاصة بمهرجان المتنبي وتحدده بيومين

آخر تحديث : الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 11:06 مساءً
واسط تستكمل الاستعدادات الخاصة بمهرجان المتنبي وتحدده بيومين
Hamza M. Al-Hachami

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق الدورة الـ12 للمهرجان في الـ20 من شهر كانون الأول 2014، ولمدة يومين بعد استكمال كافة الاستعدادات الخاصة بالمهرجان، وأوضحت أن دورة هذا العام حملت أسم الناقد (حاتم صكر)، فيما أشارت إلى توجيهها دعوات لأكثر من 70 شاعراً وأديباً.

وقال رئيس اتحاد أدباء واسط عضو اللجنة أسماعيل سكران في حديث إلى (المدى برس)، إن “اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الـ12 والتي حملت أسم (الناقد حاتم صكر)، استكملت جميع الاستحضارات المتمثلة لإقامته من حيث الإعداد والتنظيم، إذ شُكلت لجان فرعية عدة تتولى كلاً منها مهمة قبل وخلال المهرجان”، مبيناً أن “المهرجان سينطلق يوم السبت الموافق 20 من الشهر الحالي في قضاء النعمانية شمالي غرب الكوت عند ضريح الشاعر أبو الطيب المتنبي”.

وأضاف سكران أن “اللجنة أوكلت توجيه الدعوات إلى الشعراء والأدباء والضيوف الآخرين إلى اتحاد الأدباء الذي وجه دعوات المشاركة إلى أكثر من 70 أديباً وشاعراً من مختلف المحافظات”، مشيراً إلى أن “الإجراءات اللوجستية وما يتعلق بأمور السكن والطعام وغيرها من متطلبات نجاح المهرجان استكملت بشكل جيد بالتنسيق مابين دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والحكومة المحلية إضافة الى جامعة واسط”.

وأشار سكران إلى أن “فعاليات المهرجان ستستمر لمدة يومين ستتوزع ما بين النعمانية ومدينة الكوت”.

وكانت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الـ12، أعلنت، يوم الجمعة، (21 تشرين الثاني2014)، عن تحديد يومي 20 و 21 من شهر كانون الأول المقبل موعداً لإقامة مهرجان المتنبي الشعري الثاني عشر، التي اسمتها (دورة الناقد حاتم الصكر)، وفيما أشارت الى أن وزارة الثقافة دعمت المهرجان بمبلغ 30 مليون دينار، أكدت أن نقص التخصيصات المالية دفعها الى تقليص عدد الذين سيشاركون فيه الى 70 أديباً وشاعراً.

وأعلنت دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة، يوم الأربعاء (29 / 10 / 2014)  عن اعتماد مهرجان المتنبي الشعري الذي يقام في محافظة واسط ضمن المهرجانات السنوية للوزارة، وتعهدت بتكفل الجزء الأكبر من مصاريفه متوقعة أن يكون مهرجان المتنبي إنموذجاً للمهرجانات الأخرى من حيث التنظيم وغزارة النتاج الثقافي فيه وذلك خلال استقبال مدير عام الدائرة عقيل المندلاوي وفداً من أدباء وإعلاميي محافظة واسط.

وكانت حكومة واسط المحلية، قد أعلنت يوم الجمعة الـ (3 / 10 / 2014)، عن تحديد النصف الثاني من كانون الأول 2014 موعداً لإقامة مهرجان المتنبي الـ12 (دورة الناقد حاتم الصكر)، وأوضحت أن المهرجان سيكون بمشاركة نحو مئة أديب من العراق، وأعربت عن أملها أن تكون وزارة الثقافة شريكاً أساسياً فيه.

ويقام مهرجان المتنبي في محافظة واسط كل عام بالتنسيق ما بين الحكومة المحلية ووزارة الثقافة إضافة الى اتحاد الأدباء في العراق، وكانت المهرجانات السابقة تقام من دون بصمها باسم شخصية أدبية من الشخصيات الثقافية والفكرية في محافظة واسط لكنه في السنوات الثلاث الأخيرة أخذ يطلق على كل دورة من دورات المهرجان تسمية أحد أدباء واسط وحمل المهرجان الأخير اسم الأديب الواسطي رعد طاهر كوران.

وتطلق تسمية المهرجان تيمّناً بالشاعر أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي المكنى بالمتنبي المولود عام 301 للهجرة في محلة تسمى كندة من أعمال الكوفة في جنوب العراق، والذي كان مصرعه على يد أحد الذين هجاهم وهو فاتك بن أبي جهل الأسدي قرب موقع “دير العاقول” بقضاء النعمانية، (40 كم شمال مدينة الكوت).

يذكر أن أول ندوة نظمت بجوار قبر المتنبي كانت في العام 1963، وشارك فيها أدباء ونقاد عراقيون وعرب، وتلوا فيها بحوثاً ومحاضرات عن شاعرية المتنبي، حضر الندوة آنذاك الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري وعدد من النقاد والمؤرخين.

المصدر - وكالة أنباء المدى - واسط
كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-12-16 2014-12-16
Hamza M. Al-Hachami