واسط “تشطر” الكوت إلى قضائين وتستحدث نواح جديدة

آخر تحديث : الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 10:15 مساءً
واسط “تشطر” الكوت إلى قضائين وتستحدث نواح جديدة
Hamza M. Al-Hachami

أعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، اليوم الاثنين، عن شطر قضاء الكوت الى قضائين (الكوت والمرتضى) بسبب التوسع الأفقي والسكاني للقضاء، وأكدت إن القضاء الجديد سيضم ست مناطق تقع جميعها في الجانب الأيمن لنهر دجلة، وفيما أشار إلى أن تلك المناطق كانت تعاني نقصاً كبيراً في الخدمات، لفت الى أن المحافظة “تتهيأ لاستحداث عدد آخر من النواحي.

وقال محمود عبد الرضا طلال في حديث إلى، (المدى برس)، إنه “استناداً الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب أحكام المواد (23، 24، 39) من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 وبناء على التوسع الأفقي والسكاني لقضاء الكوت فقد أعددنا دراسة من خلال لجان متخصصة لشطره الى قضائين، الكوت والمرتضى الذي سيضم مناطق الجانب الأيمن من نهر دجلة”.

واضاف طلال، أن “تلك اللجان ضمت ممثلين عن ديوان المحافظة إضافة الى دوائر الزراعة والماء والمجاري والكهرباء والصحة وباقي الدوائر الخدمية الأخرى”، مشيراً إلى أن “تلك اللجان أوصت بضرورة استحداث القضاء المذكور ضمن الحدود الإدارية للجانب الأيمن لمدينة الكوت وذلك نتيجة للتوسع السكاني الذي شهدته تلك المناطق التي كانت تعاني نقصاً كبيراً في الخدمات المختلفة”.

وتابع طلال أن “استحداثها كقضاء منفصل يتيح لها الحصول على التخصيصات المالية الكافية لتنفيذ العديد من المشاريع المختلفة”، لافتاً إلى أن “المناطق التي سيضمها القضاء الجديد هي الكريمية وحي الجهاد والعزة والحوراء والفلاحية ومنطقة الأنوار وهي جميعها تقع في الجانب الأيمن لنهر دجلة وبذلك يتم تمديد الحدود البلدية لتلك المناطق للتوسع المستقبلي”.

وأكد محافظ واسط، أن “إدارة المحافظة ماضية في استحداث عدد آخر من النواحي الجديدة تبعاً للتوسع الجغرافي والسكاني في بعض المناطق وسيتم استحداث نواح جديدة تكون مرتبطة بالقضاء المذكور”، مبيناً أن “إدارة المحافظة فاتحت المجلس بموضوع استحداث قضاء المرتضى تمهيداً للتصويت على قرار استحداثه بغية البدء بمرحلة تشكيل الدوائر المرتبطة به وتخصيص الآليات والملاكات الإدارية والخدمية له”.

وكانت حكومة واسط قد استحدثت في الـ(الأول من تشرين الأول 2014) ناحية سيد الشهداء (125 كم شمال الكوت) بعد شطرها عن ناحية تاج الدين التي تتبع الى قضاء العزيزية.

يذكر أن محافظة واسط ومركزها الكوت تضم حالياً 18 وحدة إدارية منها ستة أقضية هي، الكوت والحي والصويرة والنعمانية وبدرة والعزيزية إضافة الى 12 ناحية.

المصدر - وكالة أنباء المدى - واسط
رابط مختصر
2014-12-15
Hamza M. Al-Hachami