السبت المقبل.. انطلاق مهرجان “المتنبي” الثاني عشر

Hamza M. Al-Hachami14 ديسمبر 2014آخر تحديث :
صوت العراق

2692012-356f3

تحت شعار (بالقصيدة تسمو الحياة)، ينطلق صباح السبت 20 كانون الاول الحالي مهرجان “المتنبي” بدورته الثانية عشرة عند ضريح “مالئ الدنيا وشاغل الناس” بقضاء النعمانية في محافظة واسط.
صرح بذلك المتحدث الرسمي بإسم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط، وأضاف: “ان اتحاد أدباء واسط قرر اطلاق اسم الناقد المعروف “حاتم الصكر” على الدورة الحالية”.
وأكد الخياط ان “جلسة الافتتاح ستتضمن كلمات للمحافظ ورئيس مجلس المحافظة وقائمقام المدينة ورئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق فضلا عن القراءات الشعرية المنتخبة”.
وبيّن الخياط أن “المهرجان ينظم برعاية وزارة الثقافة، وتستمر فعالياته ليومين متتاليين، ويحضره ما يقارب المائة أديب من المحافظات كافة”.
والجدير بالاشارة أن الناقد الصكر يحمل شهادة الدكتوراه في الادب الحديث والنقد، وهو من النقاد العراقيين والعرب اللامعين، وشغل عضوية لجنة جائزة العويس الثقافية والهيأة الاستشارية لمشروع اليونسكو (كتاب في جريدة) ومجلس أمناء مؤسسة جائزة البابطين للابداع الشعري، وعمل رئيسا لتحرير مجلتي (الطليعة الادبية) و(الاقلام) البغداديتين وعضوا في تحرير (الاديب المعاصر) مجلة اتحاد أدباء العراق.
وله من المؤلفات: المرئي والمكتوب: دراسات في التشكيل العربي المعاصر، حلم الفراشة: الايقاع والخصائص النصية في قصيدة النثر، مرايا نرسيس: قصيدة السرد الحديثة في الشعر المعاصر، البئر والعسل: قراءات معاصرة في نصوص تراثية، ترويض النص: تحليل النص الشعري في النقد العربي المعاصر، كتابة الذات: دراسات في وقائعية الشعر، رفائيل بطي وريادة النقد الشعري: دراسة ومختارات، ما لاتؤديه الصفة: المقتربات اللسانية والشعرية، مواجهات الصوت القادم: دراسة في شعر السبعينيات، الاصابع في موقد النار: مقدمات مقترحة لقراءة القصيدة، فضلا عن ثلاثة دواوين شعر وثلاثة كتب للاطفال.

المصدر Hamza M. Al-Hachami