واسط وميسان تطالبان الحكومة بالتدخل لحل ازمة الزائرين الايرانيين في منفذي زرباطية والشيب

آخر تحديث : الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 11:33 مساءً
واسط وميسان تطالبان الحكومة بالتدخل لحل ازمة الزائرين الايرانيين في منفذي زرباطية والشيب
Hamza M. Al-Hachami

اطلقت السلطات المحلية في محافظة واسط نداءا الى الحكومة الاتحادية تطلب من خلاله التدخل لحل ازمة الزائرين الايرانيين الذين تدفقوا بإعداد هائلة وصلت الى اكثر من 400 ألف زائر خلال 24 ساعة الماضية عبر منفذ زرباطية الحدودي.

وقال النائب الاول لمحافظ واسط عادل الزركاني لراديو المربد ان الطلب تضمن مفاتحة وزارات النقل والدفاع والداخلية وباقي الوزارات المعنية بإرسال حافلات وشاحنات لنقل الزائرين الوافدين عبر المنفذ المذكور الى العتبات المقدسة، مبينا ان تلك الاعداد في تزايد مستمر على مدار الساعة الامر الذي لا يتناسب مع امكانية المحافظة.

وأوضح الزركاني ان دخول هذه الاعداد خلال فترات متقاربة ادى الى حصول ارباك في عملية النقل وتقديم الخدمات.

الى ذلك توجه فريق الاغاثة التابع لجمعية الهلال الاحمر في واسط الى منفذ زرباطية لإقامة مخيم لإيواء عدد من الزائرين فضلا عن تقديم الفريق للإسعافات الاولية وبعض المواد الاغاثية لغرض تخفيف الضغط عن الحكومة المحلية.

وقال رئيس الفريق حيدر الجادري لراديو المربد ان المقر العام للجمعية سيرسل خلال الساعات القليلة المقبلة عددا من الخيام الايوائية والمرافق الصحية المتنقلة.

وفي محافظة ميسان اعلن المحافظ علي دواي عن ان الاعداد الوافدة من الزائرين الايرانيين فاقت قدرة الحكومة المحلية في تامين وسائل النقل اللازمة لنقلهم من منفذ الشيب وحتى مركز المدينة.

ودعا دواي حكومتي الديوانية وذي قار الى ارسال ما تستطيع من اليات للمساهمة في تقديم الدعم والمساعدة للزائرين داخل المحافظة ونقلهم الى مشارف مدينة الديوانية ومن ثم الى كربلاء المقدسة.

وأشار دواي لراديو المربد الى ان المحافظة قامت بالتنسيق مع موقع العمارة العسكري واستنفار كافة اليات الموقع لنقل الزائرين من منفذ الشيب الحدودي وحتى ناحية الفجر التابعة لمحافظة ذي قار.

واشار محافظ ميسان الى ان وزير الداخلية استجاب لمطالب المحافظة القاضية بضرورة تخفيف الاجراءات الروتينية في منفذ الشيب الحدودي وسط الامكانيات الضعيفة للمنفذ والتي لا تتناسب مع الاعداد الكبيرة الداخلة عبر ذك المنفذ.

المصدر - راديو المربد
كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-12-05 2014-12-05
Hamza M. Al-Hachami