منفذ زرباطية يستقبل نحو عشرة آلاف زائر إيراني لأداء زيارة الأربعين

آخر تحديث : الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 11:19 مساءً
منفذ زرباطية يستقبل نحو عشرة آلاف زائر إيراني لأداء زيارة الأربعين
Hamza M. Al-Hachami

أعلنت إدارة قائممقامية قضاء بدرة التابع لمحافظة واسط، اليوم الأربعاء، إن الآلاف من الزوار القادمين من إيران ودول أخرى بدأوا بالتدفق من منفذ زرباطية الحدودي لأداء زيارة أربعينية الامام الحسين، وأكد أن عدد الزائرين بلغ لغاية اليوم نحو عشرة آلاف زائر، فيما أشار الى أن الحكومة المحلية وضعت خطة لحمايتهم وتأمين السكن والطعام لهم.

وقال قائممقام قضاء بدرة جعفر عبد الجبار محمد في حديث الى (المدى برس)، إن “المنفذ الحدودي في زرباطية (90 كم شرق الكوت) يشهد ومنذ أيام عدة تدفق الآلاف من الزوار الأجانب من جنسيات مختلفة لأداء زيارة أربعينية الامام الحسين التي تصادف السبت الموافق (13 / 12 / 2013)”.

وأضاف محمد، أن “إدارة المنفذ تستقبل يومياً آلافاً عدة من هؤلاء الزوار من إيران ودول أخرى مثل افغانستان وباكستان وغيرهما من الدول” ، مبيناً أن “إدارة المنفذ تعمل على تسهيل دخولهم وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في المنافذ الحدودية”.

وأوضح محمد، أن “حافلات عراقية وشركات نقل متخصصة إضافة الى الجهد الآلي لدوائر المحافظة يقوم بنقلهم من المنفذ الحدودي الى مدينة كربلاء عبر المرور بمحافظة واسط ومنها الى بابل قبل الوصول الى مدينة كربلاء المقدسة”.

وأشار قائممقام بدرة الى أن “محافظة واسط وضعت خطة أمنية لحماية هؤلاء الزوار خلال مرورهم في الأراضي العراقية ضمن حدود المحافظة من خلال نشر عشرات المفارز والدوريات الأمنية على الطريق العام كوت – بدرة ، وكوت – نعمانية ، ونعمانية – شوملي”، مؤكداً انها “الطريق التي يسلكها الزوار القادمين من إيران”.

وتصادف زيارة الاربعين في العشرين من شهر صفر وهو اليوم الذي يصادف مرور أربعين يوماً على مقتل الامام الحسين وأخوته وأصحابه سنة 61 للهجرة، وتمثل هذه الزيارة إحدى أهم الزيارات التي يقوم بها المسلمون وخاصة الشيعة منهم الى مدينة كربلاء المقدسة.

وتتوقع السلطات العراقية دخول مئات الآلاف من الزوار الأجانب من مختلف أرجاء دول العالم اضافة الى الزوار العراقيين الذين تتوقع تلك السلطات أن يصل عددهم نحو خمسة عشر مليون زائر.

ويعد منفذ زرباطية الحدودي أحد أهم المنافذ مع جمهورية ايران وتتم من خلاله عملية التبادل التجاري بين البلدين إضافة الى دخول وخروج الزوار من كلا البلدين وقد شهد في السنوات الأخيرة عمليات تطوير وتأهيل كبيرة بهدف استيعاب حركة التبادل التجاري التي شهدت تصاعداً كبيراً بين البلدين.

يذكر أن السفارة الإيرانية في العراق أعلنت يوم الأربعاء الـ( 26 تشرين الثاني 2014 ) عن تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لتنظيم دخول زوار الأربعينية عبر منفذ زرباطية الحدودي في واسط،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، الذي يستقبل العدد الأكبر منهم، متوقعة مشاركة 700 ألف زائر بتلك المراسيم، في حين تعدت إدارة واسط بتسهيل الإجراءات الخاصة بأولئك الزوار وعدم تكرار الاختناقات التي حدثت العام الماضي.

المصدر - وكالة أنباء المدى - واسط
رابط مختصر
2014-12-03 2014-12-03
Hamza M. Al-Hachami