واسط تعلن تأجيل أنطلاق مهرجان المتنبي يومين بسبب تزامنه مع ذكرى وفاة الرسول

Hamza M. Al-Hachami17 ديسمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

17036

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي 12، اليوم الأربعاء، تأجيل انطلاقه المزمع يوم السبت المقبل يومين، وعزا سبب إلى ذلك تزامنه من ذكرى وفاة الرسول (ص)، فيما لفتت إلى أن جميع فعاليات المهرجان لم يحدث عليها أي تغير.

وقال معاون محافظ واسط جاسم محمد في حديث إلى (المدى برس)، إن “اللجنة التحضيرية للمرجان عقدت جلسة استثنائية اليوم، وقررت خلالها تأجيل انطلاق فعاليات المهرجان المقرر يوم السبت المقبل المصادف 20 كانون الاول2014، الى يوم الاثنين المقبل الشهر الجاري”، عازيا السبب إلى “تزامن انطلاقه مع ذكرى وفاة الرسول (ص)”.

وأضاف محمد وهو عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان أن “جميع فعاليات المهرجان وبرنامج الافتتاح وباقي الجلسات الأخرى باقية كما هي من حيث التوقيتات والأماكن ولا يوجد أي تغيير بذلك”، مشيرا إلى أنه “تم إبلاغ الحضور والمشاركين بالوقت الجديد، بما في ذلك دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة التي تكفلت هذا العام بتحميل جميع تكاليف المهرجان.”

وكانت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي في محافظة واسط، أعلنت الثلاثاء (16 كانون الثاني2014)، عن انطلاق الدورة الـ12 للمهرجان في الـ20 من شهر كانون الأول 2014، ولمدة يومين بعد استكمال كافة الاستعدادات الخاصة بالمهرجان، وأوضحت أن دورة هذا العام حملت أسم الناقد (حاتم صكر)، فيما أشارت إلى توجيهها دعوات لأكثر من 70 شاعراً وأديباً.

وأعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الـ12، يوم الجمعة، (21 تشرين الثاني2014)، عن تحديد يومي 20 و 21 من شهر كانون الأول المقبل موعداً لإقامة مهرجان المتنبي الشعري الثاني عشر، التي اسمتها (دورة الناقد حاتم الصكر)، وفيما أشارت الى أن وزارة الثقافة دعمت المهرجان بمبلغ 30 مليون دينار، أكدت أن نقص التخصيصات المالية دفعها الى تقليص عدد الذين سيشاركون فيه الى 70 أديباً وشاعراً.

وأعلنت دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة، يوم الأربعاء (29 / 10 / 2014) عن اعتماد مهرجان المتنبي الشعري الذي يقام في محافظة واسط ضمن المهرجانات السنوية للوزارة، وتعهدت بتكفل الجزء الأكبر من مصاريفه متوقعة أن يكون مهرجان المتنبي إنموذجاً للمهرجانات الأخرى من حيث التنظيم وغزارة النتاج الثقافي فيه وذلك خلال استقبال مدير عام الدائرة عقيل المندلاوي وفداً من أدباء وإعلاميي محافظة واسط.

وكانت حكومة واسط المحلية، قد أعلنت يوم الجمعة الـ (3 / 10 / 2014)، عن تحديد النصف الثاني من كانون الأول 2014 موعداً لإقامة مهرجان المتنبي الـ12 (دورة الناقد حاتم الصكر)، وأوضحت أن المهرجان سيكون بمشاركة نحو مئة أديب من العراق، وأعربت عن أملها أن تكون وزارة الثقافة شريكاً أساسياً فيه.

ويقام مهرجان المتنبي في محافظة واسط كل عام بالتنسيق ما بين الحكومة المحلية ووزارة الثقافة إضافة الى اتحاد الأدباء في العراق، وكانت المهرجانات السابقة تقام من دون بصمها باسم شخصية أدبية من الشخصيات الثقافية والفكرية في محافظة واسط لكنه في السنوات الثلاث الأخيرة أخذ يطلق على كل دورة من دورات المهرجان تسمية أحد أدباء واسط وحمل المهرجان الأخير اسم الأديب الواسطي رعد طاهر كوران.

وتطلق تسمية المهرجان تيمّناً بالشاعر أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي المكنى بالمتنبي المولود عام 301 للهجرة في محلة تسمى كندة من أعمال الكوفة في جنوب العراق، والذي كان مصرعه على يد أحد الذين هجاهم وهو فاتك بن أبي جهل الأسدي قرب موقع “دير العاقول” بقضاء النعمانية، (40 كم شمال مدينة الكوت).

يذكر أن أول ندوة نظمت بجوار قبر المتنبي كانت في العام 1963، وشارك فيها أدباء ونقاد عراقيون وعرب، وتلوا فيها بحوثاً ومحاضرات عن شاعرية المتنبي، حضر الندوة آنذاك الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري وعدد من النقاد والمؤرخين.

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط