الإعمار: نسبة إنجاز مشروع جسر وطريق الكارضية بلغت 53%

Hamza M. Al-Hachami15 ديسمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

17021

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاثنين، عن وصول نسبة إنجاز مشروع جسر الكارضية ومقترباته في محافظة واسط الى 53%، وفيما أكدت إن المشروع ينفذ وفق المواصفات الفنية العامة للطرق والجسور.

وقالت الهيأة العامة للطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار في بيان لها تلقت (المدى برس)، نسخة منه ، أن “الهيأة تواصل تنفيذ مشروع الطريق الحولية لمدينة الكوت المتكونة من جسر الكارضية ومقترباته وطريق جديدة تعد من المشاريع المهمة والستراتيجية وسيحول مسار الشاحنات وسالكي الطريق من بغداد الى ميسان والبصرة وذي قار وبالعكس خارج مركز المحافظة”.

وأضافت الهيأة أن “الجسر بطول 531 متراً مع المقتربات باتجاهين عرض كل اتجاه 14 متراً وبواقع ستة عشر فضاءً لكل منها وبكلفة 25,8 مليار دينار”، مبينة إن “المشروع ينفذ وفق المواصفات الفنية العامة للطرق والجسور”.

وتابعت الهيأة في بيانها أن “المشروع يتضمن إنشاء طريق حولية بطول 20 كيلو متراً وبمواصفات فنية عالية بضمنه ثلاثة مجسرات هي (مجسر العمارة،  مجسر بدرة،  مجسر بغداد) وتربط طريق كوت ـ بغداد بطريق كوت ـ عمارة وطريق كوت ـ ناصرية وبكلفة 79 مليار دينار”، مشيرة الى “المباشرة بفرش طبقات الأساس من الإسفلت بطول يتجاوز الـ5 كيلو مترات”.

وأوضحت الهيأة أن “العمل مستمر في المجسرات الثلاثة وفق المواصفات الفنية للطرق والجسور، كما تم فرش طبقات الحصى الخابط لطول الطريق المتبقية وبلغت نسبة انجازها الحالية 53%”.

وكانت إدارة محافظة واسط، أعلنت في (2013/08/24)، أن العمل بالطريق الحولية التي تنفذ لحساب وزارة الإعمار والإسكان “مات سريرياً”، بعد أن بلغت نسبة الانحراف فيها 60 %، وفي حين حمّلت الوزارة المسؤولية بسبب اختيارها لشركات غير كفوءة لتنفيذ مشاريعها الستراتيجية، أكدت مديرية طرق واسط، أن الوزارة بدأت بإجراءات لتسريع العمل بالمشروع ومنها التعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة لتقوم بدور المهندس المقيم فيه.

وتعاني مدينة الكوت، مركز محافظة واسط كثرة مرور المركبات بمختلف أنواعها ومنها شاحنات نقل الحمولات المقبلة من محافظات البصرة والناصرية والعمارة باتجاه بغداد أو المحافظات الأخرى، أو بالعكس كون تلك الشاحنات تمر في وسط المدينة مما أدى الى إلحاق أضرار كبيرة في الشوارع الرئيسة التي تمر بها، وجاء التخطيط لمشروع الطريق الحولية لتجنب مرور تلك الشاحنات الى مركز المدينة وتسهيل انسيابية الحركة المرورية فيها.

يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان نفذت وماتزال مستمرة في تنفيذ العديد من مشاريع الطرق السريعة والممرات والجسور وصيانة الطرق في بغداد والمحافظات، بينما يشهد عملها أحياناً انتقادات بسبب تأخره أو عدم مطابقته للمواصفات أو استعانتها بمقاولين غير مؤهلين.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط