واسط تعرب عن ارتياحها من ساعات تجهيزها بالكهرباء رغم المخاوف من عدم استمرارها

Hamza M. Al-Hachami19 نوفمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

rrrrr_5

عبرت لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط، عن ارتياحها لكمية الطاقة الكهربائية المجهزة للمحافظة، محذرة بالوقت نفسه ان “يكون التحسن بساعات تجهيز الكهرباء في المحافظة مؤقتاً”.

وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط أمل عبد الحسين لوكالة كل العراق [أين] ، إن “الاحتياج الفعلي للطاقة الكهربائية بمحافظة واسط وصل الى نحو 650 ميغاواط في حين لم تحصل المحافظة في الأعوام الماضية على ربع هذا الاحتياج، ما يتطلب الاستمرار على تحسين تجهيز الكهرباء وانها تحسناً ملحوظاً وواضحاً في الطاقة المجهزة للمحافظة مع بدء الشهر الجاري حيث وصل التجهيز الى مايقارب 24 ساعة يومياً”.

وأبدت عبد الحسين في الوقت نفسه “مخاوفها من عدم الاستمرار في هذا التجهيز تزامنا مع اعتدال درجات الحرارة والاستغناء عن اجهزة التبريد وغيرها من الاجهزة الكهربائية مما قد يتغير الحال مع دخولنا اكثر في فصل الشتاء”.

وطالبت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط وزارة الكهرباء الى “منح المحافظة استحقاقاتها الدائمة دون انقطاع، تتمثل بتجهيزها كميات كافية من الطاقة كونها تحوي محطة الزبيدية الحرارية التي تعد أكبر محطات الطاقة في العراق”.

واشارت عبد الحسين الى ان “محطة الزبيدية تنتج حالياً 1930 ميغاواط الى الشبكة الوطنية والمشتملة على مرحلتين، الاولى تتكون من أربع وحدات توليدية وتنتج ما مجموعة 1320 ميغاواط، أي ما يعادل 330 ميغاواط لكل منها وقد تم تشغيل تلك الوحدات بالكامل وهي الآن في الخدمة”.

وأضافت “فيما اشتملت المرحلة الثانية على وحدتين توليديتين طاقة كل منهما 660 ميغاواط وكان من المفترض تشغيل الوحدة الأولى من هذه المرحلة عام 2015 والوحدة الثانية عام 2016 وذلك طبقاً للجدول الموضوع من قبل الشركة المنفذة لهذه المحطة لكن تلك الشركة اختزلت المدة الزمنية كثيراً وبدأت بالتشغيل التجريبي للوحدة الأولى من هذه المحطة في تشرين الأول الماضي، والتي شهدت ومنذ النصف الثاني من الشهر الماضي البدء بالتشغيل التجريبي للوحدة التوليدية الأولى بسعة 610 ميغاواط”.

فيما دعت عبد الحسين السلطات المحلية الى “ضرورة تفعيل مراقبة ومحاسبة حالات الربط غير النظامية والتجاوزات الحاصلة على الشبكة من أجل تقليل الهدر الحاصل وترشيد الاستهلاك المحلي”.

يذكر أن حاجة محافظة واسط، من الكهرباء تبلغ 650 ميغاواط في الظروف الاعتيادية، لكنها كانت تحصل على نصفها في السابق، حيث طالبت مرارا وزارة الكهرباء بتخصيص نسبة 15% من انتاج محطة الزبيدية الحرارية للمحافظة لتضاف الى الكمية المجهزة سعيا لتقليل الانقطاعات المستمرة في التيار حيث لم تحصل على نتيجة ما دعاها الى التهديد بعزل محطة كهرباء واسط الحرارية التي تقع في ناحية الزبيدية في حال عدم الاستجابة.

وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي قد اوعز في لقائه محافظ واسط محمود ملا طلال في 16 من ايلول الماضي بزيادة حصة المحافظة بـ 250 ميكاواط اضافية ليكون التجهيز 24 ساعة، شريطة ان تقوم المحافظة بدورها بتسهيل عمل المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة لأنجاز احد خطوط نقل الطاقة الضغط الفائق المهمة 400 ك.ف، ليكون جاهزاً في شهر تشرين الاول الماضي، من اجل نقل الطاقة الاضافية المذكورة ابتداءً من شهر تشرين الثاني الجاري.

كما وافق وزير الكهرباء خلال اللقاء بحسب بيان للوزارة “على مقترح محافظ واسط بنصب محطة توليد حرارية بطاقة 660 ميكاواط بتمويل من المحافظة تمنح طاقتها بالكامل لأبناء واسط كما أوعز بتوظيف جميع الصلاحيات والامكانيات للرقي بقطاع الكهرباء في محافظة واسط لتكون أنموذجاً يحتذى به”.

 

المصدر وكالة كل العراق [أين]