البيئة تطالب بسرعة إنشاء مخازن نظامية مطابقة للتعليمات في حقل الأحدب النفطي

آخر تحديث : الأحد 16 نوفمبر 2014 - 11:12 مساءً
البيئة تطالب بسرعة إنشاء مخازن نظامية مطابقة للتعليمات في حقل الأحدب النفطي
Hamza M. Al-Hachami

دعت وزارة البيئة، الأحد، وزارة النفط الى سرعة إنشاء المخازن النظامية الخاصة بالمواد الكيماوية في حقل الأحدب النفطي، وطالبت بتزويدها بآليات التعامل مع أطيان الحفر الناتجة من عمليات الانتاج النفطي.

وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون في بيان صحافي تلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “مديرية بيئة واسط طالبت، خلال زيارة فرقها الفنية الى موقع حقل الاحدب النفطي وهيئة نفط واسط، بتقديم تقرير الاثر البيئي بشكل مفصل في حال تم التعاقد مع أي جهة لإتلاف ومعالجة البراميل الملوثة الموجودة في موقع الحقل”.

واضاف الحسون أن “المديرية طالبت بضرورة الاسراع بانشاء مخازن نظامية مطابقة للتعليمات رقم (4) لسنة 1989 مخصصة لخزن البراميل والمواد الكيماوية التي تستخدم في عمليات الإنتاج”، مشيرا الى أن “وزارة البيئة أوصت بضرورة الالتزام بالسياقات البيئية الصحيحة في التعامل مع البراميل الملوثة وضرورة تزويد مديرية بيئة واسط بآلية الاتلاف المزمع تطبيقها في الموقع”.

وبين الحسون أن “الفرق الفنية في وزارة البيئة طالبت أيضا بتزويدها بطرق وآليات التعامل مع أطيان الحفر الناتجة من عمليات الانتاج النفطي”، لافتا الى أنها “تحتوي على مواد كيماوية يجب التعامل معها وفق التعليمات والضوابط البيئية بما يمنع حدوث أي نوع من انواع التلوث”.

يشار الى ان وزارة البيئة كانت قد شددت اجراءاتها الرقابية للانشطة الصناعية والخدمية للتأكد من طرق واليات نقل او اتلاف المواد الكيماوية حسب التشريعات والقوانين النافذة.

يذكر أن حقل الأحدب الواقع في ناحية الأحرار، 25 كم غرب الكوت، هو أحد الحقول العراقية غير المستثمرة، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 ألف برميل يومياً، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطياً يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط.

المصدر - السومرية نيوز - بغداد
كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-11-16 2014-11-16
Hamza M. Al-Hachami