الغت رئاسة الصابئة المندائيين في العراق جميع المراسم الاحتفالية والإكتفاء بأداء الطقوس الدينية بعيد الأزدهار لتزامنه مع العاشر من محرم والظروف التي يمر بها العراق واكدت رئاسة الطائفة في بيان تلقته (الزمان) امس انها (تتمنى بهذه المناسبة أن يحل الأمن والأمان ربوع عراقنا الحبيب، وينعم العراقيون بالسلام والطمأنينة، وأن يتم تحرير الأراضي العراقية ويعود أهلنا النازحين ألى أماكن سكناهم سالمين بعد معاناة بسبب الظروف الحالية، سائلين الحي العظيم أن يديم اللحُمة الإجتماعية بين مكوناته المختلفة ويعيش العراقيون أخوة متحابين تحت خيمة العراق الحبيب من شماله إلى جنوبه).

وفي كربلاء قرر مجلس المحافظة  تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية اليوم وغداً باستثناء  الخدمية منها لمناسبة احياء مراسم عاشوراء.

وقال رئيس مجلس المحافظة نصيف الخطابي في تصريح أمس أن ( المجلس قرر عد البوم الاحد وغداً الاثنين عطلة محلية لغرض اتاحة الفرصة امام المواطنين في احياء مراسم عاشوراء فضلا عن تطبيق الخطة الامنية التي قد تتسبب في صعوبة وصول الطلبة والموظفين الى دوائرهم).واضاف  ان ( العطلة استثنت  الدوائر الخدمية والتي  تقع عليها مهمات استثنائية لتقديم الخدمات للزائرين).

كما قرر  مجلس محافظة واسط، منح  غد الاثنين عطلة رسمية لجميع الدوائر الحكومية باستثناء المؤسسات التي ترتبط بخطة الطوارئ.

وقال  رئيس المجلس مازن الزاملي في تصريح أمس ان (هذا الاجراء هو تفعيل لقرار سابق صادر عن المجلس في دوراته السابقة).

واضاف انه ( تخليداً لذكرى استشهاد الامام الحسين وأخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام، فضلا عن انه يهدف الى اتاحة الفرصة امام المواطنين لإحياء المراسم الخاصة في ليلة العاشر من محرم).

وأعلن اقليم كردستان عن ان عطلة العاشر من محرم يوم غد الاثنين في الدوائر الرسمية كافة في الاقليم .

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزئي لـ(الزمان ) أمس  ان (غدا الاثنين الثالث من تشرين الثاني عطلة رسمية في مؤسسات ودوائر الاقليم كافة كونه يوافق العاشر من محرم بدلا من الثلاثاء الذي اعلناه سهوا والذي نعتذر لذلك عنه ). واضاف ان (السبت الماضي وافق الاول من محرم وبداية السنة الهجرية وكنا قد اعلنا ذلك ).