مجلس واسط : معدلات إنتاج الغاز السائل” تغطي” احتياج المحافظة ولم نشهد اي شح في الطاقة

Hamza M. Al-Hachami26 نوفمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

وحدة كبس الغاز في حقل الاحدب النفطي في واسط

كشفت مجلس محافظة واسط، الثلاثاء، إن المحافظة تنتج يومياً مابين(200 ـ 250)، طن من الغاز السائل، فيما بين إن كميات الإنتاج تغطي حاجة المحافظة فضلا عن نقل الفائض منها  إلى بعض المحافظات في بعض الأحيان، أكد إن المحافظة لم تشهد شحة في الغاز خلال الأيام السابقة.

وقالت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط أمل العكيلي، الثلاثاء، في حديث إلى (المدى برس)، إن ” وحدة إنتاج الغاز السائل في حقل الأحدب النفطي، (30 كم غرب الكوت )، تنتج يومياً مابين 200 ـ 250 طن من الغاز السائل”.

وأضافت  العكيلي، أن ” الكمية المنتجة يتم نقلها إلى معامل تعبئة الغاز السائل في محافظة واسط بواسطة الصهاريج ليتم فيما بعد تعبئتها بالاسطوانات وتجهز للمواطنين عبر شبكة وكلاء توزيع الغاز السائل وتحت إشراف شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة إضافة إلى معامل التعبئة ومن خلال التنسيق مع المجالس المحلية”.

وأوضحت العكيلي، أن ” هذه الكمية تسد حاجة محافظة واسط بالكامل مع وجود فائض في الإنتاج يتم نقله في بعض الأحيان إلى المحافظات الأخرى المجاورة ومنها بابل والديوانية وكربلاء المقدسة في حال كانت هناك شحة في تلك المحافظات لأي سبب كان”.

وتابعت العكيلي، أن “محافظة واسط لم تشهد أية بوادر لازمة الغاز في الأيام القليلة الماضية بل العكس لديها وفرة في غاز الطبخ الذي ظل محافظا على أسعار بيعه بخمسة آلاف دينار للاسطوانة الواحدة لدى الوكلاء وستة آلاف دينار لدى الباعة الجوالين”.

وشهدت العاصمة بغداد وعدد آخر من المحافظات في غضون الأسبوعين الماضيين أزمة في غاز الطبخ أدت إلى ارتفاع أسعار بيع الاسطوانة الواحدة إلى عدة إضعاف وبلغ سعرها في محافظة الموصل 70 ألف دينار عراقي .

وأعلن وزير النفط عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، في بيان صدر عن مكتبه عن انتهاء أزمة الغاز السائل التي شهدتها بعض المدن العراقية خلال الأيام القليلة الماضية،  وبيّن أن إنتاجه تضاعف مقارنة بالعام الماضي، كما كشف عن تشكيل لجنة تحقيقية لمحاسبة المقصرين في هذا الموضوع.

وكان مجلس محافظة بغداد نفى في (22 تشرين الثاني 2014)، أن تكون هنالك أزمة في إنتاج الغاز في العاصمة، فيما بيّن إن معدل الإنتاج وصل إلى 150 ألف اسطوانة، أكد إن الأزمة في شحة الغاز “مفتعلة”.

يذكر أن محافظة واسط ومركزها الكوت ( 180 كم جنوب شرق بغداد ) تحتوي على عدة معامل لتعبئة الغاز السائل أهمها معمل غاز واسط التابع إلى وزارة النفط فيما هناك عدد آخر من معامل تعبئة الغاز التي تتبع القطاع الخاص ويزيد إنتاج تلك المعامل على  أكثر من عشرة آلاف اسطوانة غاز يومياً.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط