محافظ واسط يبحث خلال لقائه المالكي توزيع الاراضي على الفقراء

آخر تحديث : الخميس 23 أكتوبر 2014 - 8:55 صباحًا
محافظ واسط يبحث خلال لقائه المالكي توزيع الاراضي على الفقراء
Hamza M. Al-Hachami

بحث محافظ واسط محمود ملا طلال، الثلاثاء، مع نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي توزيع قطع الاراضي على الفقراء، مبينا ان الروتين المتبع من قبل وزارة البلديات فيما يتعلق بتمليك قطع الاراضي المصفرة والتي قيدها قانون رقم 25 الخاص بأملاك الدولة حال دون ذلك.

وقال الملا طلال في بيان تلقته “الغد برس”، إن “الهدف من اللقاء تسليط الضوء على احتياجات المحافظة والاطلاع على الواقع الخدمي ومعالجة بعض المشاكل العالقة”، موضحا انه “وضع خطة تتضمن توزيع قطع الاراضي على شرائح الفقراء والطبقات المحرومة وتم اجراء جرد بهذا الخصوص بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الحكومة المركزية”.

واضاف طلال ان “الروتين المتبع من قبل وزارة البلديات بما يتعلق بتمليك قطع الاراضي المصفرة والتي قيدها قانون رقم 25 الخاص بأملاك الدولة حال دون ذلك”، مبينا ان “حكومة واسط التنفيذية تسعى على الحصول موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على استثناء المحافظة من قرار الامانة القاضي بتحديد صلاحيات المحافظات والوزارات بتوزيع وحدات سكنية في المراكز وعدم توزيع قطع اراضي بهدف تفعيل البناء العمودي”.

واشار محافظ واسط الى ان “المشاريع الاستراتيجية التي عدتها المحافظة والتي من ابرزها احالت طريق مدخل كوت ميسان والذي قام بتصميمه شركة سراج اوف اللبنانية، فضلا عن احالت مركز الامراض السرطانية على شركة اليكتا السويدية ومشاريع اخرى بانتظار اقرار الموازنة”.

من جهته، اكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ان “قانون مجالس المحافظات رقم 21 المعدل سيحل الكثير من الاشكاليات في حال عدم نقضه من قبول المحكمة الاتحادية والذي يتضمن نقل صلاحيات ثمان وزارات الى مجالس المحافظات”.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين لاسيما أصحاب الدخل المحدود من بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.

المصدر - الغد برس / واسط
كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-10-23
Hamza M. Al-Hachami