مدخل ناحية شيخ سعد بين الأسباب السياسية والفنية

آخر تحديث : الإثنين 7 يوليو 2014 - 6:59 مساءً
مدخل ناحية شيخ سعد بين الأسباب السياسية والفنية
عباس الربيعي

نحن نعرف ان لكل قضاء او ناحية مدخل ذو مظهر جذاب يجلب نظر القادم , وأما في ناحية شيخ سعد التي تبعد 50 كـم جنوب محافظة واسط فإنها تعاني من هذه المشكلة التي هي واحدة من المشاكل في الناحية .

وفي تصريح لرئيس المجلس المحلي في ناحية شيخ سعد المهندس ياس خضير لـ ” وكالة 7 ايام ” يعتبر مدخل ناحية شيخ سعد من المداخل المهمة في محافظة واسط كون ان الناحية تعرضت الى موجة من الأمطار في عام 2013 مما ادى الى انهيار في البنى التحتية للناحية إضافة الى ذلك مدخل ناحية شيخ سعد يستخدم قبل أهالي محافظة واسط جميعا حيث توجد في الناحية عدة مقالع للحصى الخابط والرمل حيث يتم نقلها باستخدام مدخل الناحية باتجاه ناحية واسط وناحية الموفقية وقضاء الحي ما يؤهل المدخل ان يكون ضمن المشاريع النفع العام اذا ما تم اعتماده من قبل مجلس المحافظة.

واضاف خضير ” حيث طالبنا مجلس المحافظة ان يكون المدخل ضمن المشاريع ذات النفع العام لكن لم تحصل الموافقة لعدة أسباب منها دراسة مخططات الدراسة والتصميم للمياه الثقيلة لناحية شيخ سعد تتعرض مع هذا المدخل .

وتابع القول ” برأيي الخاص يمكن ان تتم دراسة هذا التصميم لهذا المدخل عن طريق مديرية مجاري واسط ومن ثم تكون أعمال مشتركة بين البلدية وبين الدوائر الاخرى منها المجاري والكهرباء والاتصالات لتنفيذ هذا المدخل كونه من المداخل المهمة والمشاريع المهمة لناحية شيخ سعد لإظهار جمالية المدينة وبالتالي منفعة وخدمة للصالح العام .

ومن جانبه قال رئيس لجنة الأعمار في المجلس المحلي في الناحية عادل عبد جابر لـ ” وكالة 7 ايام ” في عام 2010 أنجزت معاملة مدخل ناحية شيخ سعد و بعد الانجاز رحلت للإعلان الى مديرية تخطيط محافظة واسط حيث أعلن المشروع عام 2012 وبعد إكمال إجراءات المشروع و وصلت للإحالة حيث تم سحب المشروع من قبل مجلس محافظة واسط قبل الانتخابات بأيام وذلك لأسباب سياسية .

وأضاف جابر ” وبعد تشكيل الحكومات المحلية رفعت معاملته الى المحافظة حيث ان العائق الرئيسي هو مشروع المجاري الثقيلة للاحية التي تعترض مع المخطات واجل الى ان يكتمل تحديث التصميم الاساسي للناحية .

وفي سياق متصل قال رئيس اللجنة الإعلامية عباس نعيم الدراجي لـ ” وكالة 7 ايام ” ان ناحية شيخ سعد تعاني الاهمال من قبل الحكومات المحلية المتعاقبة في محافظة واسط من قبل المحافظة ومجلس المحافظة بما ان ناحية شيخ سعد تقع جنوب محافظة واسط وهي البوابة الجنوبية والمدخل الاساسي الى محافظة واسط والاهمال واضح عند دخول أي زائر الى هذه المدينة .

وأضاف الدراجي ” طالب المجلس المحلي في الناحية وكذلك ناحية شيخ سعد تكرارا ً ومرارا ً انجاز مشاريع استتراتيجية الى هذه الناحية الى انه لم تجد الاذن الصاغية الى هذه المواضيع المهمة .

وتابع القول ” نرجوا من الحكومة الحالية والتالية بان تنظر إلى ناحية شيخ سعد نظرة استتراتيجية مهمة كونها منطقة زراعية مهمة للمحافظة ومنطقة صناعية وذات ثروة حيوانية موجودة ومجاورة الى منطقة سياحية أيضا ً و و جود بعض الآثار القديمة فيها لذلك تعتبر من المناطق المهمة في محافظة واسط .

وقال مدير بلدية شيخ سعد المهندس كفاح راضي عيدان لـ ” وكالة 7 ايام ” ان المشاريع في ناحية شيخ سعد متوقفة حاليا ً كون ان الناحية خاضعة لدراسة مشروع المجاري الثقيلة من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة .

واضاف عيدان “ان مشروع المجاري احيل الى شركة تركية للدراسة وهذا هو السبب في تعطل المشاريع في ناحية شيخ سعد وبالخصوص مدخل الناحية وهو من المشاريع الحيوية والمهمة والفعالة والمطلوبة للناحية وتم رفعه من البلدية بواسطة مديرية بلديات واسط إلى محافظة واسط لغرض المصادقة عليه والإعلان إلا انه توقف وانصدم بفقرة مشروع المجاري وسيتم إنشاء الله تنفيذه بعد إكمال دراسة وتنفيذ مشروع مجاري شيخ سعد .

وقال المواطن أبو محمد ” نحن نطالب الجهات المختصة بتنفيذ مشروع مدخل الناحية لأنه واجهة الناحية وهو يضيف إليها صورة جمالية رائعة ”

ومن جانبه قال المواطن أبو جعفر ” ان الشارع الحالي الموجود يعاني من الكثير من الحفر ونحن نشكر كادر مديرية بلدية شيخ سعد وذلك لتعديلهم شارع المدخل بين فترة وأخرى , والى متى نحن نعاني من هذه المشكلة لذا نطالب بتنفيذ مدخل الناحية .

حيث يبقى الترقب سيد الموقف الى تنفيذ هذا المشروع وان المواطنين حائرين مابين تصريحات المسؤولين المحليين في المحافظة وفي الناحية حول هذا الموضوع تارة يقال انه لم يكتمل لأسباب سياسية وأخرى فنية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-07-07
حيدر الوائلي