مشروع مجاري ناحية شيخ سعد سيرى النور قريبا

Wasit News4 يوليو 2014آخر تحديث :

10531041_822173664468075_121714613_n_708140536
تعرضت ناحية شيخ سعد 50 كـم جنوب محافظة واسط في الآونة الأخيرة إلى موجة من الأمطار والفيضانات مما أدت إلى غرق اغلب مناطق الناحية وكذلك السوق الكبير و تضرر الكثير من مجاري مياه الصرف الصحي وبعض الأزقة والشوارع في الناحية واغلب المحال التجارية والبيوت .
وفي تصريح لرئيس الوحدة الإدارية في ناحية شيخ سعد الأستاذ أحمد طارق خص به ” وكالة 7 أيام ” أحيل المشروع في عام 2008 إلى المكتب الهندسي الاستشاري في جامعة القادسية لغرض إجراء الدراسة والتصميم وبعدها تفاجئنا بقرار إلغاء الدراسة المعدة من قبل الجامعة وكذلك إلغاء كل الدراسات المحلية واعتماد التصاميم الأجنبية .
وأضاف طارق ” زرنا وبمعية بعض المسؤولين في محافظة واسط السيد وزير البلديات لغرض التناقش حول المشروع وإحالته إلى إحدى الشركات وبعدها حصلت موافقة معالي الوزير لغرض الدراسة والتصميم .
وأكد قائلا ً ” إن سبب تأخر المشروع هو لقلة المبالغ المخصصة إلى ناحية شيخ سعد في السنوات السابقة لغرض انجازه , وان بعض الشركات الأجنبية قد تنافست فيما بينها لغرض استلام المشروع وسوف يحال إلى إحدى في الوقت القريب .
ومن جانبه قال الأستاذ حيدر عبيد مدير مركز مجاري ناحية شيخ سعد لـ ” وكالة 7 أيام ” إن ناحية شيخ سعد تعاني منذ عام 2007 بعدم وجود مشاريع مجاري مياه أمطار و مياه ثقيلة ومتوقفة بسبب مشروع الدراسة والتصميم .
وأضاف عبيد” تم إحالة المشروع عام 2008للدراسة والتصميم إلى جامعة القادسية و تمت المباشرة بالعمل وبدورها قامت الجامعة بانجاز العمل في الفترة المحددة واعدت الدراسة والتصميم و وحدة المعالجة بالكشوفات والخرائط والمخططات الموجودة وتم استلام العمل من قبل مديرية مجاري محافظة واسط .
وتابع القول ” منذ عام 2008 ونحن نأمل من وزارة البلديات والأشغال العامة أن يحال المشروع لأنه وزاري والناحية تعاني من عدم وجود تبليط و مجاري مياه أمطار و المياه الثقيلة بالإضافة إلى انه توجد مشاريع بدون تبليط وأعمال البلدية متوقفة والمجاري متوقفة وكل أعمال الدوائر الخدمية في الناحية متوقفة بسبب مشروع الدراسة والتصميم ومشروع المجاري ومياه الأمطار و منذ عام 2008 والى ألان نحن ننتظر إعلان المشروع ولكن تفاجئنا بخبر غير سار وهو بقرار رسمي من مجلس الوزراء بإلغاء الدراسة والتصميم المعدة من جامعة القادسية وحسب القرار يجب اعتماد الدراسة والتصميم من قبل جامعة أجنبية وعدم اعتماده من قبل اي جامعة عراقية نهائيا ً ونحن نعاني من هذه المشكلة .
وأضاف قائلا ً ” وفي إثناء فترة سقوط الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تعرضت لها الناحية في الآونة الأخيرة تشرفنا بزيارة السيد معالي وزير البلديات والأشغال العامة و وعدنا بان يحال المشروع .
وأكد ” بعد تواصل من قبل السيد مدير الناحية ومن قبل مديرية مجاري محافظة واسط تم اللقاء بالسيد الوزير لأكثر من مرة و تم إعداد دراسة تصميم جديدة لناحية شيخ سعد و يوم 8 / 6 / 2014 تم غلق الإعلان وبانتظار فتح العطاءات لكي تعلن دراسة وتصميم جديدة وبعد ذلك يحال تنفيذ المشروع إلى إحدى الشركات الأجنبية , وان كافة أحياء ناحية شيخ سعد تعاني من هذه المشكلة وأعلنها بالحرف الواحد انه لا يوجد شخص يطالب بحقنا لا في مجلس المحافظة ولا في مجلس النواب هذه مشكلة ناحية شيخ سعد ما عدى المجلس البلدي ومدير الناحية مشكورة جهودهم لا يد واحدة لا تصفق العزيزية أعلنت وإحالة وكذلك النعمانية والحي ونحن لا يوجد شخص يطالب بحقنا .
وقال المواطن سيد علي ” نحن نطالب الجهات المختصة بتنفيذ مشروع مجاري المياه في الناحية لأنه سوف يجنبنا من كارثة الفيضان التي تعرضت لها الناحية في وقت سابق من العام الماضي .

ومن جانبه قال المواطن أبو كاظم ” إن ناحية شيخ سعد قد عانت ما عانت من إهمال واضح من المشاريع وان مشروع المجاري سوف ينقذ الناحية وقد سمعنا منذ فترة طويلة بأنه سوف ينفذ ولحد هذا الوقت لم ينفذ لذا نرجوا من جميع الجهات المختصة النظر بعين الاعتبار إلى هذا الموضوع لأنه موضوع حساس ومهم بالنسبة للناحية .

وبعد أراء وتطلعات المواطنين فهم يرون خيراً في تنفيذ هذا المشروع الحيوي لأنه مهم بالنسبة لناحية شيخ سعد .

المصدر وكالة 7 أيام العراقية للأنباء