واسط تعلن تصدرها إنتاج الحبوب للموسم الحالي بفارق 182 ألف طن عن صلاح الدين

Wasit News11 يوليو 2014آخر تحديث :

أعلنت مديرية زراعة واسط، اليوم الجمعة، عن حصول المحافظة على المرتبة الاولى على صعيد المحافظات كافة بإنتاج محصولي الحنطة والشعير خلال الموسم الحالي، وفيما بينت ان انتاجها يفوق اقرب محافظة منتجة لهذه المحاصيل بفارق 182 ألف طن عن محافظة صلاح الدين، اكدت ان انتاجها الكلي للحبوب تجاوز 667 ألف طن في هذا الموسم.
وقال مدير زراعة واسط، أركان مريوش حسين في حديث الى عدد من وسائل الاعلام في المحافظة من بينها ( المدى برس ) إن “محافظة واسط احتلت المرتبة الاولى على صعيد المحافظات كافة بإنتاج محصولي الحنطة والشعير خلال الموسم الحالي”.
وأضاف حسين أن “كميات الحبوب التي تم تسويقها فعلاً الى مخازن وزارة التجارة في المحافظة بلغت 567 ألف طن منها 551 ألف طن من الحنطة و16 ألف طن من الشعير”.
وتابع حسين أن “هناك اصناف أخرى من الحبوب غير مسوقة الى وزارة التجارة وتقدر كمياتها بنحو مائة ألف طن موجودة بحوزة الفلاحين والمزارعين لغرض استخدامها كبذور في الموسم المقبل كونها من الاصناف الجيدة من الحنطة علاوة على وجود كميات أخرى تم تسويقها لمنافذ خارج المحافظة من قبل بعض الفلاحين ولم تدخل ضمن الكميات التي تم احتسابها حالياً”، موضحاً أن “الانتاج الكلي للحبوب يكون قد تجاوز 667 ألف طن في هذا الموسم.”
ولفت مريوش الى أن “محافظة واسط تكون قد تصدرت المحافظات كافة وبفارق 182 ألف عن محافظة صلاح الدين التي جاءت بالترتيب الثاني وذلك طبقاً للتقارير النهائية لموسم التسويق المنتهي والتي أعدتها وزارة الزراعة”.
وكان محافظ واسط، رئيس اللجنة الزراعية العليا قد كشف في حديث سابق الى ( المدى برس ) أن الحكومة المحلية وضعت خطة لإنشاء “مسقفات لخزن الحبوب بكلفة ستة مليارات دينار وذلك نتيجة لتصاعد معدلات الانتاج في السنوات الاخيرة وعدم وجود مخازن تكفي لخزن الكميات المنتجة في المحافظة الامر الذي أدى الى خزن تلك الكميات في العراء وفي ظروف جوية غير مناسبة مما قد يعرضها للتلف علاوة على الخسائر الكبيرة التي تحصل نتيجة لسوء الخزن.
وكانت اللجنة الزراعية في محافظة واسط، أعلنت الثلاثاء (10حزيران2014)، عن تسويقها لنحو 539 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير، مشيرة إلى ان المحافظة تصدرت باقي المحافظات بإنتاج الحبوب، فيما رجّحت زيادة الكميات المنتجة إلى 600 ألف طن.
وتقدر المساحة الصالحة للزراعة في محافظة واسط ومركزها الكوت (180 كم جنوب شرق بغداد) نحو 2556626 دونماً منها 47847 دونماً أراض مستصلحة و151550 أراض شبه مستصلحة، في حين تقدر مساحة الأراضي غير الصالحة للزراعة 2035489 دونماً، وتتم عملية الإرواء لتلك المساحات من خلال مجموعة كبيرة من المنظومات الاروائية المنتشرة في عموم مناطق المحافظة وبالاتجاهين السيحي والضخ، لكن الصفة الغالبة للإرواء هي الري بالضخ الذي يعتمد الكهرباء كلياً، وفي الحالتين يعد نهر دجلة المصدر الرئيس حيث يخترق المحافظة من الشمال الى الجنوب الشرقي وبطول 327 كم.
وكانت محافظة واسط كانت قد أنتجت في الموسم قبل الماضي 510 آلاف دونم من محصولي القمح والشعير وحازت على المرتبة الأولى على صعيد المحافظات الأخرى بالنسبة للكميات المسوقة الى الدولة في حين هناك كميات أخرى لم يتم تسويقها من الفلاحين وتم خزنها لديهم كبذور للموسم الحالي أو لغرض طحنها واستخدامها في الخبر ما يعني أن إنتاج المحافظة كان أكثر من ذلك بكثير.
وكان موسم الحصاد في واسط تعرض الموسم الماضي الى موجة من الأمطار الشديدة التي ضربت المحافظة مع بدء موسم الحصاد والتسويق وألحقت أضراراً كبيرة في الحقول الزراعية تراوحت ما بين 80 ـ 100 % حسب تقديرات المختصين بالقطاع الزراعي.
يذكر أن وزارة التجارة أعلنت في (20 أيار2014)، عن ان كميـات الحنطــة المستلمة بلغـت (791527) ألف طن، ومحافظة واسط الأولى في كميات التسليم حيث بلغت الكميات المسوقة حينها في واسط 226776 طناً بفارق كبير عن المحافظات الأخرى.
14820

المصدر المدى برس