الفيليون في واسط يتهمون البعث و”فدائيي صدام” بإثارة اتهامات بوقوفهم مع كردستان

Wasit News16 يوليو 2014آخر تحديث :

NB-104630-635399086093805375
اتهمت كتلة الكرد الفيليين في مجلس محافظة واسط، الأربعاء، حزب البعث المنحل و”فدائيي صدام” بإثارة اتهامات تتعلق بوقوف المكون الفيلي مع اقليم كردستان فيما يخص المادة 140 من الدستور وانضمام كركوك الى الإقليم.

وقال رئيس الكتلة حيدر هشام الفيلي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إنه “لا توجد للكرد الفيليين اي اتجاهات او توجهات في دعم تصريحات اقليم كردستان المتعلقة بالمادة 140 من الدستور او انضمام محافظة كركوك الى الاقليم”، مؤكداً على “وجوب الاحتكام الى الدستور والمحكمة الاتحادية في قضية كركوك والمادة 140”.

وأضاف الفيلي أن “هنالك مع الاسف من حاول اللعب على وتر القومية واتهام الكرد الفيليين بالوقوف الى جانب الساسة الكرد فيما يتعلق بكركوك”، معتبراً أن “تلك المحاولات والاتهامات لا تتعدى كونها محاولات رخيصة تهدف الى زعزعة النسيج العراقي الواحد والترابط الكبير بين ابناء المكون الفيلي والمكونات الاخرى وعلى مدى السنوات الطويلة”.

وأشار الفيلي الى أن “تلك الاتهامات تنظر بعين واحدة ولم تحسب العمق التاريخي بين الكرد الفيليين وبقية المكونات”، لافتا الى أن “التحقيقات الاولية اثبتت تورط عناصر من حزب البعث المنحل وفدائيي صدام في اثارة تلك الاتهامات”.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني حمل، في وقت سابق حكومة بغداد مسؤولية تدهور الأوضاع الامنية في العراق، مؤكدا أن الكرد لا يتحملون مسؤولية ما يجري في العراق وغير مستعدين لدفع ضريبة أخطاء الآخرين.

يذكر أن البارزاني اعتبر، في (26 حزيران 2014)، أن المادة 140 من الدستور العراقي قد “انجزت وانتهت” بعد دخول قوات البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها عقب انسحاب قطعات الجيش منها.

المصدر السومرية نيوز