اندلاع حريق في بستانين وسط زرباطية

Wasit News22 مايو 2014آخر تحديث :

أعلن مسؤول محلي في ناحية زرباطية في محافظة واسط، اليوم الخميس، عن اندلاع حريق في بستاني نخيل وفواكه بالناحية، فيما اكد ان القوات الامنية فتحت تحقيقا لتحديد السبب والدوافع وراء الحادث.
وقال عضو المجلس المحلي في زرباطية،(100 كم شرق الكوت)، عبد المناف هدايت العباسي، في حديث إلى (المدى برس)، إن “حريقا اندلع في بستاني نخيل وفواكه في الناحية على يد فاعل مجهول”، مشيراً إلى أن “فرق الدفاع المدني سارعت لإخماد النيران والحيلولة دون امتدادها للبساتين المجاورة لاسيما مع وجود حشائش وأدغال وأشجار نخيل يابسة في المنطقة”.
وأضاف العباسي، أن “سرعة تدخل المواطنين والجهات المختصة، أسهم في اخماد النيران بسرعة”، مبيناً أن “المساحة المتضررة من جراء الحريق تقدر بنحو 900 متر مربع، من الأراضي المغروسة بالنخيل وأشجار الفاكهة” لافتاً إلى أن “أسباب الحريق ما تزال مجهولة، وأن الجهات الأمنية المعنية باشرت التحقيق لتحديدها والدوافع التي تقف خلفها”.
وتعد ظاهرة حرائق البساتين في قضاء بدرة،(80 كم شرق الكوت)، وناحيتي زرباطية وجصان، من الظواهر التي تكاد تتكرر سنوياً، وتسجل جميعها ضد مجهول.
وكانت بساتين النخيل في بدرة شهدت حريقاً مماثلا قبل أربع سنوات، ما أدى إلى خسائر مادية كبيرة.
يذكر أن قضاء بدرة، الذي تتبعه ناحيتي جصان وزرباطية، يشتهر ببساتين النخيل والفواكه التي تعد مصدراً مهما لإنتاج مختلف أصناف التمور العراقية وأهمها المكتوم والبربن وجمال الدين والقيطار، إضافة إلى أصناف أخرى نادرة لكن إنتاج تلك البساتين تراجع الى أكثر من النصف خلال السنوات الأخيرة من جراء الحروب وما رافقها من عمليات تجريف لتلك البساتين، كما أدى شح المياه إلى تراجع الإنتاج أيضاً، الأمر الذي دفع بالكثير من أصحاب البساتين إلى تركها واللجوء إلى المدينة بعد أن أصابها الجفاف.
14044

المصدر المدى برس