تسويق 177 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير في واسط

آخر تحديث : الأربعاء 21 مايو 2014 - 12:33 صباحًا

اعلن مدير فرع وزارة التجارة في محافظة واسط المهندس سعد ساجت ان مجموع الكميات المسوقة من محصولي الحنطة والشعير الى المخازن بلغت اكثر من 177 الف طن .

وقال مدير الفرع لمراسل «الصباح الجديد» ان عملية التسويق لهذا الموسم تسير على وفق ما مخطط لها بجميع مناطق المحافظة ، بعد ان تمت تهيئة المخازن والساحات لتسلم المحاصيل المسوقة من الحبوب التي وصلت لحد الان الى 177 ألف طن ، مبينا ان كمية الحنطة المسوقة وصلت ما يقرب الى اكثر من 165 الف طن «.

واضاف انه وبسبب الزيادة الكبيرة في انتاج الحبوب التي تشهدها محافظة واسط ، فقد تم الإعلان عن إحالة عدد من المشاريع لانشاء مخازن خاصة بتسلم المحاصيل الزراعية في عدد من اقضية ونواحي المحافظة، من اجل توسيع القدرة الاستيعابية لمخازن الحبوب «.

واشار ساجت الى ان مخازن الحبوب التي تمتلكها المحافظة لا تكفي لتسلم الكميات الهائلة من محصولي الحنطة والشعير لهذا الموسم بسبب الطاقة الخزنية المحدودة في مراكز التسلم حاليا، الأمر الذي حدا بمجلس المحافظة الى فتح ساحة مطار النعمانية السابق إمام المسوقين لتسلم الحاصل .

وفي سياق متصل اعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال عن اكمال الموافقات الخاصة بأنشاء اول مصنع لإنتاج الاسمدة الكيماوية من مخلفات الحنطة والشعير وبطاقة 200 الف طن .

وقال المحافظ لمراسل «الصباح الجديد» ان المحافظة تسعى الى إدخال المكننة الزراعية من اجل تطوير الواقع الزراعي كونها تعد في طليعة المحافظات المنتجة لمحصولي الحنطة والشعير والذرة الصفراء ، وبالتالي سيتم الاستفادة من زائد الانتاج من خلال إنشاء اول مصنع للاسمدة الكيمياوية.

واضاف هناك العديد من المشاريع الصناعية التي سيتم انشاؤها في المحافظة من ابرزها انشاء معمل اسمنت بعد استحصال الموافقات من قبل وزارة الصناعة والمعادن، لأجل دعم العملية الاقتصادية في المحافظة ، مبينا ان المحافظة تشهد حملة اعمار واسعة في اقضيتها ونواحيها كونها تتمتع بالكثير من الثروات الطبيعية وبموقع جغرافي واستراتيجي متميز «.

كما اعلن محافظ واسط عن تهيئة ساحات اضافية تبلغ مساحتها 20 دونما من اجل تسلم محصولي الحنطة والشعير ، مضيفا ان الحكومة المحلية جادة في ايجاد منافذ جديدة خاصة بتسلم محصولي الحنطة والشعير والعمل على تنظيم عملية تسليمها ، كون عملية التسويق للموسم الحالي تشهد تأخرا بسبب وفرة الانتاج.

واضاف ان الساحات التي تمت تهيئتها سيتم تعبيدها ويوضع فيها ميزان للمركبات مع توفير عدد من الموظفين لتنظيم عملية التسلم وعدم تأخير مبيت المركبات الذي يتسبب بأعباء مالية اضافية على المسوقين ، مشيرا الى ان المراكز التي اعتمدتها وزارة التجارة لتسلم محصولي الحنطة والشعير في واسط هما مركزان في شمال المحافظة بقضاء الصويرة و4 مراكز في مدينة الكوت هي سايلو الكوت والمجمع المخزني والرصيف النهري ومطار النعمانية.

المصدر - الصباح الجديد
رابط مختصر
2014-05-21 2014-05-21
حيدر الوائلي