وزارة البلديات تنجز مشروع ماء ناحية واسط الممول من البنك الدولي بكلفة 22 مليون دولار

آخر تحديث : الجمعة 6 يونيو 2014 - 6:32 صباحًا
وزارة البلديات تنجز مشروع ماء ناحية واسط الممول من البنك الدولي بكلفة 22 مليون دولار

المدى برس/

أعلنت وزارة البلديات والاشغال العامة،إنجاز مشروع ماء ناحية واسط جنوبي الكوت الممول من البنك الدولي بكلفة 22 مليون دولار امريكي، وبينت ان طاقة المشروع الإنتاجية تبلغ الف متر مكعب من الماء في الساعة، في حين اكدت أنه اول مشروع من نوعه في البلاد يعمل بصورة كاملة الكترونيا.

وقال رئيس دائرة المهندس المقيم في مشروع موسى علوان في حديث إلى (المدى برس)، إن “وزارة البلديات تمكنت من إنجاز مشروع ماء ناحية واسط ( 29 كم جنوبي الكوت ) الذي تبلغ طاقته الانتاجية ألف متر مكعب من الماء في الساعة الواحدة ويعمل بمواصفات فريدة”، مبينا أن “كلفة المشروع بلغت 22 مليون دولار امريكي وهو ممول من البنك الدولي”.

واضاف علوان أن “مشروع ناحية الكوت عبارة عن محطة لسحب المياه من نهر الدجلية المحاذي لموقع المشروع وأحواض ترسيب بعدد اثنان مع أربعة أحواض ترشيح فضلا عن مجموعة أخرى من الأحواض مع خزانين كبيرين للماء أحداهما بارتفاع 34 متراَ المنتج مع مجموعة من المختبرات وغرفة للسيطرة المركزية مع سياج يحيط بالمشروع يبلغ طوله 1200 متر”، مبينا ان “المشروع يشغل مساحة 45 ألف متر مربع”.

واشار علوان إلى أن “المشروع الجديد يعمل بتقنيات عالية الجودة تدخل أول مرة في البلاد سيما ما يتعلق بعمل المرشحات، إذ يعمل المشروع بمرشحات حديثة ومتطورة يطلق عليها فنيا بـ ( اللاملة ) والتي يعد عملها أول مرة في مشاريع الماء بالمحافظة وتتميز بخاصية عالية للترشيح مما يزيد من نقاوة الماء المنتج”.

وتابع المهندس المقيم أن “المشروع يخدم مركز الناحية وعشرات القرى الفلاحية القريبة منها وهو بديل لمشروع الماء القديم في المنطقة لتهالك معداته إضافة إلى انه لا يغطي حاجة السكان في تلك المنطقة”، مشيرا الى أن “المشروع الجديد يعمل بمواصفات عالمية وتم احتساب طاقته الإنتاجية من الماء البالغة ألف متر مكعب في الساعة بحيث أنها تكفي لسد حاجة المدينة والقرى القريبة منها باحتساب معدل نمو السكان لأكثر من 20 سنة قادمة”.

وفي سياق متصل بين علوان أنه و”ضمن خطة المحافظة الممولة من تنمية الاقاليم فقد تم اعداد كشوفات لاستبدال شبكة الانابيب القديمة في الناحية والتي يبلغ مجموع أطوالها 46 كيلو متر وبأقطار تتراوح ما بين 110 ملم الى 500 ملم وبنوعين من الانابيب بلاستك ودكتايل”.

وكانت مديرية ماء واسط، اعلنت في الـ14من تموز2013، عن الانتهاء من نصب 16 جهاز لقياس نسبة عكورة المياه الكترونيا، في عدد من مشاريع مياه الشرب في المحافظة، وفيما اشارت الى ان هذه الاجهزة ذات منشأ الماني وبمواصفات عالمية متطورة، طالبت باستيراد المزيد من هذه الاجهزة بسبب ارتفاع عدد المجمعات والمشاريع التي تنتج الماء الصالح للشرب في عموم المحافظة.

وكان سكان أحد الأحياء الجديدة في مدينة الكوت، (مركز محافظة واسط، 180 كم جنوب العاصمة بغداد)، هددوا في الـ21 من شباط 2013، بالتظاهر وقطع الطريق العام الرابط بمحافظة ميسان نتيجة معاناتهم من جراء انقطاع ماء الشرب منذ عشرة أيام، في حين حملت دائرة الماء شركة خاصة تنفذ مشروع مجاري الكوت مسؤولية ما حدث، وتعهدت بإصلاح الضرر خلال يومين.

يذكر أن وزارة البلديات والاشغال العامة تقوم بتنفيذ عدة مشاريع عملاقة للماء في واسط منها مشروع ماء الكوت الكبير الذي احيل بعهدة إحدى الشركات التركية ومشروع ماء بدرة وماء الزبيدية والنعمانية إضافة الى مشروع ماء الحي والموفقية ونسب الانجاز في هذه المشاريع متفاوتة لكنه بإنجازها ستنتهي شحة المياه كليا في المدن التي تنفذ فيها تلك المشاريع.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2014-06-06
حيدر الوائلي