محافظ واسط يطالب بفتح قنصلية ايرانية لتنشيط الواقع الاقتصادي في المحافظة

Wasit News12 يوليو 2013آخر تحديث :

اصوات العراق: طالب محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، وزارة الخارجية العراقية بمفاتحة وزارة الخارجية الايرانية والسفير الايراني في العراق بإمكانية افتتاح قنصلية في واسط، مضيفا إن هذه المطالبة جاءت بناء على رغبة الكثير من الشركات ورجال الاعمال والصناعيين في فتح آفاق للتعاون الإنمائي مع جمهورية ايران الاسلامية في مختلف الميادين وتنشيط الجانب الاقتصادي.
وقال طلال في تصريح خاص لوكالة (اصوات العراق) إن “مصلحة العراق بشكل عام ومحافظة واسط بشكل خاص تحتاج إلى فتح قنصلية ايرانية لاسباب كثيرة بينها امتلاك المحافظة لاكبر منفذ حدودي في البلد يطل على جمهورية ايران الاسلامية والذي يستقبل ويودع الالاف من الزائرين من كلا البلدين فضلا عن دخول وخروج الاف الاطنان من السلع التجارية يوميا”.
واضاف ان “هناك رغبة شديدة لدى اصحاب الشركات والتجار ورجال الاعمال والصناعيين في المحافظة بفتح تلك القنصلية لتسهيل مهام عملهم الذي يرتبط بالشركات والمؤسسات التجارية ورجال الاعمال الايرانيين وفتح افاق التعاون الانمائي في شتى المجالات”.
وشدد محافظ واسط على القول: “إننا نسعى لفتح قنصلية في محافظة واسط لتمثيل المصالح الايرانية في المحافظة ودراسة إمكانية إقامة معرض لكافة منتجاتها في مدينة الكوت والاستثمار في جميع المجالات وإدخال التكنولوجيا الحديثة التي تمتلكها الجمهورية الاسلامية في البناء والأعمار”.
ولفت الى أن “المرحلة المقبلة ستشهد انفتاحاً كبيراً ومهماً على الشركات الأجنبية لتنفيذ مختلف المشاريع بالمحافظة إضافة الى مشاريع الاستثمار الاخرى”.
يذكر ان مجلس محافظة واسط في دورته السابقة، اعلن عن اجراء مباحثات رسمية مع الجانب الايراني حول افتتاح سوق حرة للتبادل التجاري في منفذ زرباطية الحدودي، وذلك خلال استقباله وفدا ايرانيا برئاسة المستشار الاقتصادي لمحافظة ايلام وعدد من المسؤولين الايرانيين.
وتم التباحث مع الجانب الايراني حول امكانية افتتاح سوق حرة للتبادل التجاري في منفذ زرباطية المشترك بين واسط وايلام الايرانية، واسفرت المباحثات عن موافقة الجانب الايراني لافتتاح السوق، ليسهم في انتعاش الواقع الاقتصادي والتبادل التجاري في المنفذ.

20130712-075720.jpg