بيضاء واسط: إقرار قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم تميثل حقيقي للامركزية

Wasit News25 يونيو 2013آخر تحديث :

20130625-140120.jpg

السومرية نيوز/ واسط
اعتبرت الكتلة البيضاء في واسط، الثلاثاء، إقرار قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، خطوة جيدة تصب في صالح المحافظات ويمثل التجسيد الحقيقي للنظام اللامركزي، فيما أشار إلى أن القانون جاء ضمن النصوص الدستورية التي أقرت للمحافظات.
وقال رئيس الكتلة غضنفر البطيخ في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “التصويت على التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008 ، جاء ليصب في مصلحة المحافظات والفرد العراقي كونه يمثل التجسيد الحقيقي للنظام اللامركزي والفيدرالي”، مشيرا إلى أن “القانون بعد تعديله منح صلاحيات واسعة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم لإدارة شؤونها وتحررها من سلطة المركز”.
وأضاف البطيخ انه “على الرغم من جميع هذه الصلاحيات التي اقرها القانون، لكنه تجاهل فقرة تعتبر العمود الفقري لعمل المحافظات، وهي فقرة الأموال الاتحادية الخاصة بالمحافظات”، مشددا على ضرورة ضم فقرة تحويل الأموال الاتحادية في الوزارات الخاصة بالمحافظات إلى خزينة المحافظات غير المنتظمة في إقليم ليتسنى إعداد الموازنات بعيدا عن سلطة الوزارات”.
واعتبر البطيخ أن “القانون بصيغته الجديدة سيكون ناقصا” في حال عدم منح المحافظات صلاحيات التصرف بالأموال المخصصة ضمن الوزارات الاتحادية”، لافتا إلى أن “المحافظات سيكون واقعها الخدمي أفضل بكثير في حال تمكنت من إعداد موازناتها المالية بما يحقق صرف المبالغ على مشاريع هي بحاجة لها”.
ويذكر أن مجلس النواب العراقي صوت في جلسته الثالثة التي انعقدت اول امس الاحد (23 حزيران 2013) على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008.