العراق يفقد 25 إلى 30% من محصول القمح ونواب يحملون «التجارة» و «الموارد المائية» مسؤولية الخسائر

Wasit News8 مايو 2013آخر تحديث :

44a-na-114882
جريدة الاتحاد // أعلنت محافظة واسط جنوب العراق أمس بعض مناطقها منكوبة بسبب الفيضانات التي سببتها سيول انحدرت من إيران وأمطار مستمرة منذ نحو 5 أيام. وقررت السلطات في محافظة ميسان جنوب العراق فتح منفذ إضافي، لتصريف مياه السيول القادمة من واسط والحدود الإيرانية، باتجاه نهر دجلة، لتفادي خطر زيادة تدفقها نحو القرى والمناطق التابعة للمحافظة. فيما أعلنت وزارة التجارة العراقية إن البلاد ستفقد بين 25 و30% من محصول القمح هذا العام بسبب الفيضانات، وحمل عدد من نواب محافظات الوسط والجنوب وزارتي التجارة والموارد المائية مسؤولية ضياع آلاف الأطنان من محصولي الحنطة والشعير، والأضرار الأخرى.

وأعلن مجلس محافظة واسط أمس قضاءي علي الغربي وشيخ سعد من المناطق المنكوبة بسبب السيول التي تعرضا لها في الأيام الماضية، وأشار إلى تهدم العشرات من منازل الفلاحين وتضرر مئات الدونمات من الأراضي الزراعية.

وقال رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس ياسر الياسري إن “قضاءي علي الغربي وشيخ سعد تضررا بشكل كبير من جراء السيول والأمطار ودخلا ضمن المناطق المنكوبة”، مبينا أنه “لا يملك لغاية الآن التقديرات الأولية لحجم الخسائر”.

واجتاحت سيول انحدرت من مرتفعات إيران، وأمطار غزيرة هطلت على محافظتي واسط وميسان، آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية وشكلت أنهارا متدفقة ضربت مناطق سكنية وخلفت خسائر مادية كبيرة.

وفي ميسان قررت السلطات في المحافظة فتح منفذ إضافي، لتصريف مياه السيول القادمة من واسط والحدود الإيرانية باتجاه نهر دجلة. وقال محافظ ميسان علي دواي، إن المنفذ الإضافي بعرض عشرة أمتار ويقع قرب الطريق العام المؤدي إلى العاصمة بغداد.

وأوضح أن عدد المنافذ السابقة لتصريف مياه السيول، هي خمسة منافذ بقطر متر للمنفذ الواحد، في جانب ميسان، وتسعة منافذ في جانب واسط التي لم تستوعب تصريف مياه السيول. وأضاف أنه تم تشكيل لجان لحصر الأضرار في المنازل والمزروعات، في المناطق التي ضربتها السيول.

اقرأ المزيد : الإعلان عن مناطق منكوبة بالفيضانات في واسط – جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=45083&y=2013#ixzz2SftaPOkj