خلل في برنامج البطاقة الذكية يؤخر صرف رواتب المتقاعدين لشهرين في الكوت‎

Wasit News30 أبريل 2013آخر تحديث :

NB-75338-635028441030643212
السومرية نيوز //
طالب متقاعدون في مدينة الكوت، الاثنين، وزارة المالية بالتدخل لصرف رواتبهم المتأخرة منذ شهرين بسبب عدم قراءة جهاز البطاقة الذكية للبصمة، وهو ما أكده مصدر مخول في مصرف الرافدين لوجود خلل في برنامج الجهاز.

وأوضح المتقاعد علاوي محسن في حديث لــ”السومرية نيوز”، أن “العشرات من المتقاعدين لم يتسلموا رواتبهم المتأخرة منذ شهرين بسبب عدم قراءة جهاز البطاقة الذكية (الكي كارد) لبصمة المتقاعد”.

وبين محسن أن “أصحاب مكاتب صرف البطاقة الذكية فضلاً عن مصرف الرافدين لم يتمكنوا من معالجة الأمر واكتفوا بإطلاق الحجج الواهية”، مشيراً إلى أن “متقاعدين ومستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية وبأعداد كبيرة يعانون من نفس المشكلة”.

فيما يرى المتقاعد إبراهيم عيدان أكد في حديث لــ”السومرية نيوز”، أن “أعداداً كبيرة من المتقاعدين ومستحقي شبكة الرعاية الاجتماعية أصبحوا يتجمعون أمام مكاتب صرف البطاقة الذكية ومصرف الرافدين يوميا للحصول على رواتبهم المتأخرة لكن دون جدوى”.

وطالب عيدان وزارة المالية بـ”التدخل لوضع حل لمعاناتنا وصرف رواتبنا بصورة مباشرة أو مفاتحة الشركة العالمية كي كارد”.

ولفت إلى أن “أوضاع المئات من المتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية يعيشون وضعاً مأساوياً بسبب تأخر صرف رواتبهم ونفاذ ما لديهم من مال يغطي الاحتياجات العائلية”.

من جهته، كشف مصدر مخول في مصرف الرافدين فرع الكوت في حديث لــ”السومرية نيوز”، أن “المشكلة التي يعاني منها بعض المتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية بعدم استجابة جهاز البطاقة الذكية، سببها وجود خلل في برنامج قراءة البصمة”.

وأضاف أن “المشكلة في طريقها إلى الحل خلال الأيام المقبلة وفقاً للبرنامج الجديد الخاص بصرف الرواتب”.

وتابع المصدر بالقول، إن “هناك بعض المتقاعدين لم يتمكن جهاز البطاقة الذكية من التعرف على بصماتهم بسبب تقدم العمر”، معتبراً أن “المشكلة عرضية وفي طريقها إلى الحل باعتماد بطاقات جديدة وإدخال نظام جديد يتم من خلاله التعرف على أية بصمة”.

يذكر أن برنامج البطاقة الذكية استحدث عام 2005، وبدأ العمل بها مع المتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية كما تم اعتمادها من قبل عدد من دوائر الدولة، وأسهم بالكشف عن الكثير ممن يتقاضون أكثر من راتب من الدولة.