بعد ثلاث سنوات من التأخير واسط تعلن عن شبه إنجاز مرأب حديث في الكوت لـ(500) سيارة‎

Wasit News23 فبراير 2013آخر تحديث :

images

المدى برس /

أعلنت محافظة واسط، عن أنجاز 98% من مرأب متعدد الطوابق في مدينة الكوت يتسع إلى نحو 500 مركبة صغيرة، وفي حين لفتت إلى أن المشروع الذي تجاوزت كلفتها تسعة مليارات يضم مطعما وستة عشر محلا تجاريا، أكدت أن اكان من المفترض ان ينجز في العام 2010 لكن الإجراءات الروتينية اخرت انجازه.

وقال المهندس المشرف على تنفيذ المرأب، نبيل جليل خليل، في حديث إلى (المدى برس)، إن “ملاكات شركة الفاروق العامة التابعة إلى وزارة الأعمار والأسكان أنجزت نسبة 98% من أول مرآب متعدد الطوابق ينفذ لصالح بلدية الكوت ويعتبر الاول في واسط”، مبينا ان “الكلفة الاجمالية للمشروع بلغت تسعة مليارات و238 مليون دينار عراقي”.

واوضح خليل أن “المرأب يتكون من ستة طوابق يتسع كل طابق من الطوابق الخمسة إلى 94 مركبة صغيرة بمجموع 500 للطوابق الخمسة”، لافتا إلى أن “الطابق السادس يحتوي على مطعم يتسع لمئة شخص، والطابق الارضي يحتوي على ستة عشر محلا تجاريا”.

وبين خليل، أن “المنظر العام للمرأب يحمل طابعا عمرانيا يتسم بالحداثة، أذ، يحتوي على مصعد كهربائي وعدد من السلالم لصعود ونزول الأشخاص في حالات الطوارئ إضافة الى غرفة سيطرة تعمل تسهيل حركة دخول وخروج المركبات”.

ولفت خليل إلى أن “مشروع المرأب يعد من مشاريع تنمية الأقاليم للعام 2007 وكان من المفترض ان ينجز في العام 2010 لكن الإجراءات الروتينية في استحصال ارض المشروع بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى أخرت من أنجازه”، مع ذلك فإن المحافظة لم تحدد موعدا لافتتاح المشروع على الرغم من أنه شارف على الانتهاء، وبحسب مسؤول في المحافظة فإن الافتتاح يمكن أن يكون بعد أسبوع او شهر او ربما أكثر من ذلك.

يشار إلى أن مدينة الكوت، مركز محافظة واسط نحو ( 180 كم جنوب شرق بغداد) تعاني زخما مروريا هائلا بسبب دخول أعداد كبيرة من المركبات خاصة بعد نيسان 2003 ، أذ تتفقر المدينة الى ساحات وقوف المركبات والمرائب المخصصة لوقوف تلك المركبات عدا بعض المرائب الصغيرة التي تعود للقطاع الخاص وهي عبارة عن مشيدات قديمة تقع في وسط المدينة تمت إزالتها واستغلالها لوقوف المركبات.