العثور على تل اثري يضم 110 قطعة ذهبية شمال الكوت

Wasit News6 يناير 2013آخر تحديث :

img_130106071709_14988_35572

السومرية نيوز//
اعلنت محافظة واسط, الاحد, عن العثور على تل اثري في قضاء العزيزية شمال الكوت، يضم 110 قطعة ذهبية اثرية، مشيرة إلى أن التل يعود لعهد الفرثيون بعد فجر السلالات، فيما أكدت أن عملية العثور على التل تمت من قبل احدى الشركات المحلية التي تنفذ مشروعا للصرف الصحي.

وقال قائم مقام العزيزية علي هليل في حديث لــ”السومرية نيوز” ان “احدى الشركات المحلية المنفذة لمشروع الصرف الصحي، عثرت اليوم، خلال عمليات الحفر على تل اثري في منطقة الشط الاعمى، (4 كم جنوب العزيزية)”، موضحا أن “التل غير مسجل لدى دائرة الاثار في المحافظة”.

وأضاف هليل أن “التل يضم 110 قطعة ذهبية لم تتأثر بالعوامل الجوية، ومنقوش على الوجه الاول ملك يعلو راسه تاجا والجهة الاخرى مشعلا للنار”، مشيرا إلى أن “علماء الاثار اكدوا بان القطع الذهبية تعود الى عهد الفرثيون بعد فجر السلالات”.

وأوضح أن “الحكومة المحلية في واسط قررت ايقاف عمل الشركة المنفذة لمشروع الصرف الصحي لحين حصول موافقة مفتشية اثار واسط على استئناف العمل مرة اخرى”، مشيرا الى انه “تم وضع خطة امنية تتولاها مديرية حماية المنشأت لحماية الموقع الاثري المكتشف”.

وكانت مفتشية اثار محافظة واسط طالبت، في العام 2011، وزارة الثقافة بضرورة التنقيب في 450 تلا اثريا تقع في مختلف مناطق المحافظة، مشيرة الى ان المحافظة تحتوي على اقدم تلال اثرية منها تل يدعى (مريس) ويعود تاريخه الى العصر الحجري الحديث وتل (العقر) الذي يضم مملكة دير ايلو التي تعود الى العصر البابلي القديم.

والفرثيون هم من القبائل الهندوأوروبية الفارسية، واستطاع أرشاق الأول (248-266ق.م) أن يؤسس الدولة الفرثية بعد نجاح ثورته ضد الحكم السلوقي، وتمكن من مقاومة الرومان الذين كانوا يطمحون إلى السيطرة على أرمينيا وبلاد النهرين, ويعد مهد داد (ميتري داتس) (171-1138ق.م) من أعظم ملوك الفرثيين, إذ تمكن من التوسع في حكمه ليضم بكتريا وفارس ومادي وبابل، وأصبحت الدولة الفرثية في عهده تمتد من الهند إلى أرمينيا، لذا عَدَّ الفرثيون أنفسهم خلفاء الأخمينيين وتلقب ملوكهم بلقب (ملك الملوك).