واسط تتحسب من الأنفلونزا الوبائية وتؤكد خلوها من المرض

Wasit News21 يناير 2013آخر تحديث :

خارطو واسسسططططط
أصوات العراق: أعلنت صحة واسط، عن اتخاذ عدة إجراءات وقائية تحسباً من ظهور إصابات بالأنفلونزا الوبائية، مؤكدة أنها لم تسجل أي إصابة بالمرض حالياً.
وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق)، إن دائرة صحة محافظة واسط “أوعزت إلى المستشفيات الحكومية التابعة لها كافة بفتح ردهة عزل مجهزة بالمستلزمات الضرورية الخاصة بعلاج مرض الأنفلونزا الوبائية H1N1 تحسبا لوقوع إصابات بالمرض”، مشيراً على إن تلك الردهات “وزعت بواقع ردهة واحدة بسعة أربعة أسرة في المستشفيات الثمانية الموزعة في عموم المحافظة”.
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته، أن إجراءات أخرى “اتخذت للقيام بفحص الوافدين إلى المحافظة عبر منفذ زرباطية الحدودي للتأكد من عدم غصابتهم بالمرض”، لافتاً إلى أن هذه التدابير جاءت على خلفية “ظهور إصابات بالأنفلونزا الوبائية في محافظتي الديوانية وبابل مؤخراً”.
واكد المصر، أن محافظة واسط “تخلو تماماً من مرض H1N1 في الوقت الحالي وفقا لنتائج الفحص المختبري لبعض الحالات التي كان يشتبه بها”.
وكان مدير برنامج اللقاحات في وزارة الصحة، الدكتور معتز محمد عباس، أعلن في تصريحات صحفية، عن مباشرة الوزارة لحملة تحصين للفئات الضعيفة والأكثر تأثراً بالأنفلونزا الوبائية، وتوفيرها اللقاحات المضادة لها ضمن برنامج التحصين للفئات والأعمار المخطرة لعام 2013 وصلت إلى نحو مليون جرعة، مبيناً أن الوزارة ستستورد جرعات إضافية من اللقاحات لتعزيز موقف التحصين ومواجهة الموجة الوبائية للأنفلونزا الموسمية.
وتنقسم الأنفلونزا الوبائية إلى نوعين، الأول (H5N1) المعروف بأنفلونزا الطيور، وهو الأشد فتكا، في حين يعرف الثاني الأقل خطورة، باسم انفلونزا الخنازير (H1N1).