ضبط سبعة أطنان من الشاي التالف في واسط

Wasit News29 يناير 2013آخر تحديث :

20130129-213646.jpg

المدى برس/ واسط
ذكر مدير الاعلام الصحي في محافظة واسط، فلاح قاسم، اليوم الثلاثاء، أن فرق الرقابة الصحية تمكنت من ضبط سبعة أطنان من الشاي منتهي الصلاحية في مخزن تجاري بمدينة الكوت، وقامت بمصادرتها.
وقال قاسم، في حديث الى (المدى برس)، إن “فرق الرقابة الصحية تمكنت، بمشاركة الأجهزة الامنية المختصة، من ضبط سبعة أطنان من الشاي المنتهي الصلاحية، كانت مخبأة في أحد المخازن الكبيرة بمدينة الكوت، وتمت مصادرتها”.
وأضاف قاسم أن “الشاي الذي ضبطته تلك المفارز، كان يحمل علامة فلاور، وهو سيلاني المصدر، ومعبأ في علب كارتونية كبيرة، تسع كل منها عشر علب صغيرة زنة كيلو غرام واحد، وقد مضى على انتهاء نفاذها مدة طويلة”.
وتابع قاسم، ان “صاحب المخزن كان يحتفظ بهذه الكمية من الشاي، تمهيداً لضخها الى السوق المحلية بعد استبدال علامة الصنع وتاريخه”، مشيراً الى أن “الأجهزة الأمنية المختصة قامت باستدعاء صاحب المخزن المذكور للتحقيق معه”.
وكانت الاجهزة الامنية المختصة في محافظة واسط ضبطت في كانون الثاني 2012 كمية كبيرة من الشاي التالف تقدر بـألف طن وكانت مخبأة في مخزن شمالي الكوت حيث يقوم صاحب المخزن باستبدال علب الشاي بعلب جديدة ويقوم بتسويقه الى التاجر الاخرين في واسط والمحافظات الاخرى.
كما ضبطت في العام 2011، مجموعة من الأشخاص يقومون باستبدال نوعية من الزيت التالف، ووضعها في عبوات جديدة تمهيداً لتسويقها الى التجار، واعتقلت حينها عدداً من الأشخاص المتورطين في العملية، إضافة الى صاحب المخزن الذي يقع في ناحية الحفرية نحو (120 كم شمال الكوت).
وسبق ان أعلن مدير جمارك منفذ طريبيل على الحدود مع الأردن، في (15 تشرين الثاني 2012)، عن ضبط (75) طنا من الشاي المنتهي الصلاحية، مضيفا أن مستورد الشحنة حاول إدخالها إلى البلاد عن طريق تزوير شهادات الصلاحية بعد ان منعته جمارك طريبيل من إدخالها قبل مدة.
ويتم الاعلان بين مدة واخرى، في العديد من محافظات البلاد، عن العثور على كميات من الاغذية التالفة، او غير الصالحة للاستهلاك البشري، كما تقوم دوائر الرقابة الصحية بالاشراف عادة على اتلاف تلك المواد المضبوطة بمحاضر رسمية.
يذكر أن عمليات الغش التجاري ازدادت في ظل غياب الرقابة على السلع والمواد الغذائية الداخلة الى العراق عبر المنافذ الحدودية.