حكومة واسط توجّه بمنع استخدام موارد الدولة في الدعاية الانتخابية

Wasit News12 يناير 2013آخر تحديث :

248621_306269469494634_1210452367_n
المدى برس //

أعلنت إدارة محافظة واسط، أمس الجمعة، عن صدور توجيه بمنع استخدام موارد الدولة من قبل أي طرف كان في الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس المحافظة، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات “عقابية صارمة” بحق المخالفين “مهما كانت عناوينهم الوظيفية”.
وقال محافظ واسط مهدي حسين خليل الزبيدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن “توجيهاً صدر إلى جميع الدوائر والجهات الحكومية في المحافظة بمنع استخدام موارد الدولة الثابتة والمتحركة في الدعاية الانتخابية لمرشحي الدورة المقبلة لمجلس المحافظة”.
وأضاف الزبيدي أن هذا “التوجيه ملزم لجميع موظفي القطاع العام بغض النظر عن عناوينهم الوظيفية وانتماءاتهم الحزبية والسياسية”، مشيراً إلى أن “موارد الدولة محترمة ومصانة ويجب ألا تستغل بأي شكل من الأشكال في القضايا الخاصة ومنها الدعاية الانتخابية والترويج للمرشحين سواء من قبل المرشحين أنفسهم أم من أشخاص آخرين”. وأكد المحافظ أن “إدارة المحافظة ستتخذ إجراءات عقابية رادعة ضد أي موظف حكومي يثبت استغلاله لموارد الدولة الثابتة والمتحركة وكل إمكانياتها الأخرى أو لموقعه الوظيفي في الحملة الانتخابية لمرشحي الدورة المقبلة لمجلس المحافظة”.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت اول أمس الخميس (10/ 1/ 2013) عن تحديد الـ 25 من آذار المقبل، موعداً لانطلاق الحملات الدعائية للمرشحين والكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، التي ستجرى في العشرين من نيسان المقبل، محذرة في الوقت نفسه الكيانات المتنافسة، من مغبة استخدام الأجهزة الأمنية والجوامع للدعاية الانتخابية.
وشدد رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي،على هامش إجراء قرعة تحديد أرقام الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات، على أن المفوضية “ستحاسب” الكيانات السياسية التي “لا تلتزم” بالموعد الذي حدد لبدء الدعاية الانتخابية، وهو الخامس والعشرين من آذار المقبل ولمدة 25 يوماً.
وبحسب مفوضية الانتخابات فإن عدد الكيانات والائتلافات التي ستشارك في الانتخابات المحلية المقبلة، يبلغ 139 كياناً سياسياً، مبينة أن عدد المرشحين للانتخابات المحلية يبلغ 8275 مرشحاً.
ويبلغ عدد الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجلس محافظة واسط (مركزها مدينة الكوت، 180 كم جنوب العاصمة بغداد)، 11 كياناً مقارنة بـ 67 اشتركت في الدورة الانتخابية السابقة، بينما يبلغ عدد مرشحي الدورة المقبلة 428 مرشحاً مقارنة بـ 1230 مرشحاً في الدورة السابقة.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في الـ26 من تشرين الثاني 2012 المنصرم، عن إجمالي عدد المقاعد المخصصة للمحافظات في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، مؤكدة أنها احتسبت تلك المقاعد وفقاً للبيانات السكانية التي تسلمتها من قبل الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط.
ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لمحافظة واسط (28)، وهو العدد نفسه من المقاعد للدورة الحالية، وعدد نفوسها (مليون و240 ألف و930 نسمة)، لكن عدد الذين يحق لهم التصويت يبلغ (706930) ناخباً.