وزير التربية يفتتح مدرسة شمال واسط بكلفة 600 مليون دينار

آخر تحديث : الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 8:35 صباحًا
وزير التربية يفتتح مدرسة شمال واسط بكلفة 600 مليون دينار

السومرية نيوز/ واسط افتتح وزير التربية محمد تميم مدرسة شمال مدينة واسط بكلفة 600 مليون دينار عراقي، فيما أعلنت مديرية تربية المحافظة عن حاجتها لبناء 500 مدرسة لحل أزمة التزاحم بين الطلاب والدوام المزدوج.

وقال مدير الإعلام التربوي في تربية واسط عقيل اشهيب في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “وزير التربية محمد تميم افتتح، اليوم، مدرسة جديدة في ريف الشحيمية التابعة لقضاء الصويرة (135 كم شمال الكوت) بكلفة 620 مليون دينار عراقي ضمن الميزانية الاستثمارية للوزارة”.

وأضاف اشهيب أن “المحافظة بحاجة إلى 500 مدرسة جديدة على الأقل لحل مشكلة الزخم الحاصل بين التلاميذ، بالإضافة إلى الدوام المزدوج الحاصل في المدارس”، مشدداً على أن “المناطق الريفية هي الأكثر حاجة لبناء المدارس وفك الازدحام بين طلابها.”

وأكد اشهيب أن “الدائرة وزعت في الفترة الاخيرة 200 قطعة من البناء الجاهز على مدارس المحافظة لسد النقص الحاصل في أعداد صفوفها”.

وتضم محافظة واسط 1300 مدرسة موزعة في عموم المناطق، وهي تستقبل أكثر من 258 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية.

وحذرت مديرية بيئة محافظة واسط، في 9 كانون الأول الحالي، من انهيار 56 مدرسة تعمل بنظام الدوام المزدوج، فيما كشفت مديرية التربية عن توفر 200 كرفان لسد النقص الحاصل في الأبنية.

وكانت وزارة التربية أعلنت، في (23 كانون الثاني 2012)، عن وضع خطة علمية واستراتيجية لحل مشاكل المدارس الطينية وفك ازدواج الدوام من خلال بناء عشرات المدارس الجديدة، فيما كشفت في آذار الماضي عن حاجة العراق لنحو 5800 مدرسة قبل التمكن من تجاوز مشكلة الأبنية المدرسية، مؤكدة أنها عازمة على بناء 200 مدرسة خلال العام الحالي. يذكر أن العراق يعاني ومنذ ثمانينات القرن الماضي من قلة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، إضافة إلى وجود مئات المدارس الطينية التي تنتشر في الأرياف والمناطق النائية في البلاد، مما جعل أكثر المدارس الموجودة تتبنى الدوام الثنائي والثلاثي في مسعى غير مجد لحل المشكلة.

رابط مختصر
2012-12-14
حيدر الوائلي